مستشفى صفوى.. 3 أركان للتوعية بسلامة المرضى التحذير من الفشل الكلوي والسكتات والوفاة..

القطيف: يمنى العبيدي

بثلاثة أركان وبرامج توعوية، احتفى مستشفى صفوى العام اليوم (الأحد)، باليوم العالمي لسلامة المرضى، الذي يقام هذا العام تحت شعار “التطبيب دون ضرر”.

واحتضن بهو العيادات الخارجية في المستشفى مظاهر الاحتفاء، الذي شارك فيه قسم تعزيز الصحة، بمعية أقسام الصيدلة، الجودة وسلامة المرضى، والتمريض، الي تولت إدارة الأركان التوعوية الثلاثة.

واستهدفت الفعالية المراجعين من مرضى العيادات الخارجية. وتراوح عدد الحضور بين 70 و100 مراجع.

وشارك في الفعاليات 17 فرداً من الكادر الصحي، انخرطوا في برامج توعوية، ركزت على تثقيف المرضى بمخاطر الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، وأشهرها أدوية السعال، والمسكنات والأدوية المنومة، بالإضافة إلى أدوية إنقاص الوزن.

وقالت كفاية آل فاران المشرفة الإعلامية على الاحتفالية “هناك الكثير من المخاطر التي يمكن حدوثها للمرضى الذين يتناولون أدوية دون وصفة طبية”، مضيفة “تناول أدوية السعال قد يسبب الأرق وآلاماً في العضلات، وتناول المسكنات قد تعرض متعاطيها لإدمانها، فضلاً عن الإصابة بالفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، في حين أن تناول المنومات دون الرجوع إلى الطبيب الاختصاصي، قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، أهمها الخدر والاكتئاب، وقد تؤدي إلى الوفاة”.

وأكملت “من أبرز الأدوية التي يستهلكها المرضى أيضاً دون الرجوع إلى الطبيب هي أدوية إنقاص الوزن، ومن أهم الأعراض الجانبية المصاحبة لها أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة، والغثيان والتقيؤ، وتظهر هذه الأعراض ـ عادة ـ في بداية استخدام العلاج، لكنها تختفي تدريجياً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×