بعد التين.. 30 ألف طن تحقق الاكتفاء الذاتي السعودي من الرمان

الرياض: صُبرة

بعد التين، حققت المملكة الاكتفاء الذاتي من فاكهة الرمان، بنسبة تتجاوز 34%، عبر إنتاج أكثر من 30.1 ألف طن منه سنويًا. ويبدأ موسم الرمان من يوليو حتى ديسمبر.

قال تقرير لوزارة البيئة والمياه والزراعة، إن الرمان يُعد من المحاصيل الواعدة التي تتركز زراعته في مناطق الباحة، القصيم، عسير، الجوف، ومكة المكرمة، بجانب إنتاجه في باقي المناطق بكميات متفاوتة.

وجاء التقرير ضمن حملة “جاء وقتها”، التي أطلقتها الوزارة لنشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية، ورفع كفاءة منظومة التسويق المحلية لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

وقال التقرير إن المساحة المزروعة من أشجار الرمان قد تجاوزت 1587 هكتارًا، مشيرًا إلى أن المملكة تتميز بإنتاج عدد من الأصناف تشمل: الرمان الطائفي، الوندرفول، الرمان الشامي، الرمان الحامض، الرمان البلدي، وخب الجميل.

وأوضح أن لثمار الرمان فوائد صحية وغذائية؛ وتُعد محفزة لحرق الدهون في الجسم، وتحافظ على صحة البشرة، وتحسن القوى العقلية، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتسهم في خفض الكوليسترول، كما أظهرت العديد من الدراسات أن الرمان من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وله دور في الحفاظ على سلامة القلب والشرايين بالإضافة إلى فوائد استخدام قشر الرمان.

وفي إطار جهود التوسع في زراعة المحاصيل الواعدة منخفضة الاستهلاك المائي، تعمل الوزارة على نشر زراعة الرمان كمحصول مرتفع القيمة الغذائية والتسويقية؛ حيث يعتبر الرمان من فواكه المناطق الحارة وشبه الحارة، وأشجارها تعمر حتى 50 عامًا، وتشهد مناطق المملكة المختلفة انطلاق فعاليات مهرجان الرمان، والتي تسهم بدور فعال في تسويق المنتج، وزيادة الوعي والاهتمام بالاستثمار الزراعي.

 

اقرأ أيضاً:

6 أصناف محلية وموطّنة.. السعودية تكتفي ذاتياً من التين وتُنتج 27 ألف طن سنوياً

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com