وفاة أقدم ملكة على وجه الأرض إليزابيث الثانية حملت التاج البريطاني 70 عاماً

القطيف: صُبرة

تضاربت الأنباء، خلال الساعة الأخيرة، حول وفاة أقدم ملكة على وجه الأرض الملكة إليزابيت الثانية التي تحمل التاج البريطاني منذ قرابة 70 سنة.

لكن قصر باكينغهام أكد وفاة الملكة، ونشر موقع BBC البريطاني الخبر في عنوان من 4 كلمات فقط “وفاة الملكة إليزابيث الثانية“، وقال نصّاً “توفيت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، حسبما أعلن قصر باكنغهام“. وجاء هذا التأكيد بعد انتشار الخبر وعدم تأكيده، منذ ظهر اليوم؛ حيث نسبت تغريدة لصحفية في BBC اسمها يلدا حكيم الخبر إلى إعلان قصر باكنجهام، وهو ما أثار الذعر في وسائل الإعلام حول العالم، لكن الصحفية سرعان ما تم حذف التغريدة.

وكتبت في تغريدة لاحقة: “لقد غردت بأنه كان هناك إعلان عن وفاة الملكة كان هذا غير صحيح، لم يكن هناك إعلان، ولذا قمت بحذف التغريدة.. أعتذر”.

لكن القصر الملكي أكد الخبر قبل قليل، وأعلن وفاة الملكة.

من هي ملكة بريطانيا الراحلة…؟

  • ولدت إليزابيث في 17 شارع بروتون بلندن في 21 إبريل 1926 وتم تعميدها في 29 مايو من ذلك العام في الكنيسة الخاصة بقصر باكنغهام.
  • أصبحت وريثة العرش عندما تنازل عمها إدوارد الثامن في 11 ديسمبر 1936، وتولّى والدها الملك جورج السادس العرش، حيث كانت تبلغ من العمر 10 سنوات.
  • تزوجت من الملازم البحري فيليب مونتباتن، وهو أمير يوناني، في كنيسة وستمنستر بلندن في 20 نوفمبر 1947.
  • أنجبا أربعة أطفال: الأمير تشارلز (مواليد 1948) والأميرة آن (1950) والأمير أندرو (1960) والأمير إدوارد (1964). توفي فيليب في إبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عاماً.
  • اعتلت العرش بعد وفاة والدها في 6 فبراير 1952، بينما كانت في كينيا في جولة ملكية. وتوّجت في 2 يونيو 1953 في وستمنستر، وهو أول تتويج على الإطلاق يتم بثه على التلفزيون.
  • عندما اعتلت العرش، كان جوزيف ستالين وماو تسي تونغ وهاري ترومان يقودون الاتحاد السوفييتي والصين والولايات المتحدة، بينما كان ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.
  • خدمها 15 رئيس وزراء. خلال فترة حكمها، كان هناك 14 رئيساً للولايات المتحدة ، قابلتهم جميعاً باستثناء ليندون جونسون.
  • في 9 سبتمبر 2015، تجاوزت 63 عاماً و7 أشهر ويومين و16 ساعة و23 دقيقة قضتها جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا على العرش لتصبح أطول فترة حكم في البلاد.
  • تظل إليزابيث ملكة 15 مملكة بما في ذلك المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وجامايكا وأنتيغوا وبربودا وجزر الباهاما وبليز وغرينادا وبابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فنسنت و جزر غرينادين وتوفالو.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×