الشرقية تستعد لمهرجان الروبيان في جزيرة أسماك القطيف

القطيف: صُبرة

بحزمة من الفعاليات المنوعة، تستعد محافظة القطيف لاستضافة مهرجان  المنطقة الشرقية للروبيان 2022، الذي تكشف خلاله عن خططها وبرامجها في تشجيع الشباب على الانخراط في سلاسل إمداد المصايد البحرية.

 وعقد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية اليوم (الثلاثاء)، الاجتماع التحضيري لوضع الخطة العامة المبدئية للفعاليات والأنشطة والحملات المصاحبة للمهرجان، الذي سيُعلن عن موعد اطلاقه قربياً.

ويُعد المهرجان فرصة تعريفية لعرض الفرص الاستثمارية، وتلاقح الأفكار بين المهتمين والمختصين في سبيل الارتقاء بهذه الحرفة ومخرجاتها.

وتشهد الفعاليات عقد الورش الإرشادية ذات الصلة، لتشجيع السياحة البحرية والحفاظ على البيئة.

وشدد المدير العام لفرع الوزارة في الشرقية المهندس عامر المطيري على التنسيق بين الجهات الحكومية في المنطقة لتوحيد الجهود في إخراج مهرجان الروبيان لهذا العام في صورة مغايرة، تعكس هوية المنطقة الشرقية البحرية التي أضحت ذات طابع ثقافي اجتماعي اقتصادي، تهتم به الوزارة والقطاعات ذات العلاقة إلى جانب أفراد المجتمع العام.

150 عاماً

ويعتبر سوق الأسماك في القطيف من أكبر أسواق الأسماك في منطقة الخليج، ويصل عمرها إلى ما يقارب الـ 150 عاماً.

ويمثل مشروع جزيرة الأسماك في الواجهة البحرية في المحافظة وسط جزيرة صناعية، بمساحة تتجاوز 120 ألف متر مربع، محطة جذب سياحية واستثمارية، تدعم النشاط التجاري في المنطقة، من خلال بيع الأسماك والروبيان وتصديرها إلى مختلف أسواق المملكة.

ويضم مشروع الجزيرة الذي بلغت تكلفة إنشائه، أكثر من 120 مليون ريال، العديد من المرافق والخدمات التي تسهل على بائعي وتجار الأسماك والمتسوقين تأمين حاجاتهم من مختلف الأسماك والروبيان التي يتم صيدها من مياه الخليج العربي وبيعها مباشرة في ساحة حراج بيع الجملة التي تتجاوز مساحتها 7000 متر مربع، كما يضم المشروع 84 محلاً لبيع الأسماك بالتجزئة على مساحة 5000 متر مربع، إضافة إلى محلات تنظيف الأسماك وتسليمها للمتسوقين، ومصنعاً للثلج في حين روعي في المشروع تناغم مكونات البيئة من حيث التشجير وهوية نمط.

 

‫2 تعليقات

  1. (يافرحه ما تمت) … سوق سمك جديد وجزيرة اسماك … لكن ضررها واثارها السيئه على الاحياء المحيطه بها كثيرة ومتعددة ( تلوث بيئي كبير بسبب مخلفات الاسماك وبقايا التنظيف التي ترمى في مياه البحر ) هذا غير ما يتقاطر من سيارات نقل الاسماك اثناء دخولها السوق او خروجها منه روائح كريهة وهواء محمل بزقاره الاسماك الذي يضطرك لغلق انفك قبل ان تغلق نافذة سيارتك او بيتك ان كنت ممن يسكن في احد الأحياء ( المجيدية ، الخامسة ، الشاطىء ) ويزداد الوضع سوءاً مع موسم الروبيان .. قبل مهرجان الربيان عالجوا التلوث البيئي الذي احدثه السوق الجديد وهي نفس المشكلة التي عانى منها السوق القديم .

  2. السلام عليكم
    ادا ارادو النجاح لسوق جزيرة الاسماك
    يجب ان تكون الجزيره سوق مركزي اي تضم سوق اللحوم الخضار ومطاعم وغيره
    جزيره للاسماك فقط فهو غير مجدي
    ولو كان الاجتماع يضم بعض من المواطنين حتى يعرفو جميع الاحتياجات
    والسلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com