في الشرقية.. 4 ملايين نخلة تنتج مليوني طن من التمر في 30 صنفاً

الدمام: واس

بأكثر من 4 ملايين نخلة، تنتج مزارع النخيل في المنطقة الشرقية أكثر من 2135159 من الرطب والتمور التي تتوزع على أكثر من 30 صنفاً، أبرزها الخلاص، البرحي، الشيشي، الغرى، البكيرة، الخنيزي، المواجي، الهلالي، وتستهدف مختلف أسواق الخضار والفواكه والنفع العام في مدن محافظات المملكة.

وتمتد مزارع النخيل في المنطقة من محافظة الخفجي شمالاً إلى مركز سلوى جنوب محافظة الأحساء، وتحتضن المنطقة 4042524 نخلة، منها 3431533 نخلة مثمرة.

 وشهدت أسواق التمور في المنطقة خلال العام الماضي بيع 1822930 طناً، وذلك من خلال المهرجانات التي نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، ضمن فعاليات ومناسبات اليوم العالمي للغذاء، التي تهدف إلى تنمية محصود الرطب في المنطقة، والتعريف بأنواع التمور والصناعات التحويلية منها، إضافة إلى دعم المزارعين ومنتجاتهم وإبراز القيمة الغذائية العالية للتمور.

وأوضح مدير عام فرع الوزارة في المنطقة المهندس عامر المطيري أن الوزارة تعمل على تثقيف وتوعية المزارعين على عمليات الإنتاج والحصاد من خلال المشاركة في القافلة الزراعية الإرشادية التي تجول مختلف مدن ومحافظات المملكة لتوعية المزارعين بأهمية الاستفادة من منصة تمور السعودية التي أطلقها المركز الوطني للنخيل والتمور وتهدف إلى زيادة مبيعات التمور من خلال إيجاد منافذ بيع جديدة.

وبين أن الوزارة تعمل على دعم صغار المزارعين من خلال شراء التمور من المركز الوطني للنخيل والتمور الذي يعمل على استلام التمور والتعبئة والفرز والتغليف وايداع المستحقات في حساب المستفيدين، إضافة إلى إعداد برامج إرشادية توعوية وإقامة المحاضرات وورش العمل والأيام الحقلية للتعريف بأهمية النخيل والممارسات الزراعية السليمة للنخيل، وكذلك أهم الآفات التي تصيب النخيل وطرق مكافحتها والتعامل معها.

وحققت مزارع الرطب والتمور في المملكة تطوراً في القطاع الزراعي ونموا في الإنتاج، وتعزيز الأمن الغذائي ورفع مساهمته في الناتج المحلي إلى ما يتجاوز ٦١ مليار ريال، بما يعادل ٤.٠٢ ٪ من الناتج المحلي غير النفطي، الأمر الذي أسهم في تحقيق المملكة نتائج متقدمة في مؤشرات الأمن الغذائي على مستوى العالم، وهو ما يعكس الجهود الذي تبذلها القيادة الرشيدة في هذا المجال الزراعي والإنمائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×