محمد العباس يُثير جدلية المرأة الشاعرة في “إثراء” محاضرة نظمها ملتقى ابن المقرب

الظهران: صُبرة

في محاضرة الناقد محمد العباس؛ وقعت المرأة على منضدة التشريح النقدي، بداية من حجم الإنتاج الشعري الأنثوي، مروراً بأوصافه ومميزاته، وصولاً إلى أبعاد البنية الفكرية الاجتماعية التي أنتجت هذا الشعر.

وأقيمت المحاضرة مساء أمس (الجمعة)، بتنظيم ملتقى ابن المقرب، وحملت عنوان “تاريخ المرأة الشعري”، وتندرج ضمن البرنامج الثقافي (مجاز) المشترك بين الملتقى، ومركز الملك عبدالعزيز العالمي الثقافي في الظهران.

وافتتح المحاضرة وقدّم لها وأدارها كاظم الخليفة، ليتيح بعدها المجال لضيف اللقاء الكاتب والناقد محمد العباس للحديث عن التاريخ الشعري للمرأة، متناولاً محاور عدة، انبثقت من عنوان الفعالية، ومن أهمها: موقع المرأة – بصفتها شاعرة- من الشعر عبر التاريخ، وأبعاد المخيال الشعري الأنثوي، والأمومة الشعرية، والميراث الشعري الأنثوي، وشعرية الأنوثة، والقبيلة الشعرية، وموضوعات الخطاب الشعري الأنثوي.

وشهدت المحاضرة عدة مداخلات من الحضور النوعي حول بعض ما أثير من أطروحات في محاضرة العباس. وفي الختام، قام رئيس الملتقى أحمد اللويم، ومنسق برامج إثراء سلطان الوراد بتكريم المُحاورِ والضيف.

والعباس هو كاتب وناقد سعودي، يعمل على رصد حركة الإبداع العربي، ورصد الظواهر الأدبية والثقافية والاجتماعية في المملكة، ضمن كتاباته النقدية في صحف عربية عدة،  وفي كتبه المختلفة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×