3 متوفين أنقذوا حياة 11 مريضاً المركز السعودي لزراعة الأعضاء تولّى ترتيب الإجراءات

الرياض: صُبرة

3 متوفَّين شاركوا في إنقاذ حياة 11 مريضاً، بتسجيل أنفسهم ضمن المتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة. وتابع فريق من المركز السعودي لزراعة الأعضاء الحالات، التي تم توثيقها بحسب بروتوكول تشخيص الوفاة الدماغية المعمول به في المملكة. وتمت مقابلة ذويهم بواسطة فريق طبي متخصص، وقاموا بالتبرع بأعضائهم لصالح مرضى القصور العضوي.

وتولى فريق المركز التنسيق والترتيب لجميع الإجراءات الخاصة بعملية استئصال وزراعة الأعضاء مع إدارة الإخلاء الطبي الجوي، والفرق الطبية، وتم استئصال 12 عضواً، استفاد منها 11 مريضاً من مرضى الفشل العضوي، وذلك بإجراء عملية زراعة قلب وكلى لطفل عمره ١٥ عاماً، استمرت معاناته مع مرض الفشل الكلوي لمدة 4 أعوام، بالإضافة إلى تضخم عضلة القلب.

كما تم إجراء عملية زراعة كلى لطفل آخر عمره ١٢ عاماً، عانى من مرض الفشل الكلوي لمدة 5 أعوام، بالإضافة إلى إجراء زراعات أخرى أعادت البهجة لأهالي المرضى، وهي كالتالي: 4 زراعات للكلى و3 زراعات للكبد، وزراعتان لرئتين كما تمت الاستفادة من الأنسجة (قرنيتين – ٦ عظام)

وأوضح مدير عام المركز الدكتور طلال القوفي أن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية، وبما يضمن عدالة التوزيع حسب الأولويات الطبية للمرضى. وقال “النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين كل الجهات المعنية، بالإضافة إلى الجهود المميزة التي قام بها فريق المركز بالتعاون مع إدارة الاخلاء الطبي الجوي التي تولت مهمة نقل الفرق الطبية وإعادتها في أسرع وقت ممكن حتى تتم الاستفادة من جميع الأعضاء المستأصلة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×