“العمل” يعاود حملاته في “باب الشمال” ويمد نشاطه إلى “أبو معن” وسيهات

القطيف: صُبرة

واصل مكتب العمل بمحافظة القطيف حملاته التفتيشية لضبط المخالفين لأنظمة الاقامة والعمل، وشهد حي باب الشمال الحملة رقم 3 خلال أسبوع، وانتهت إلى ضبط 8 من العمالة المخالفة للمادة 39 التي تنص على “لا يجوز نظاماً أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره.

كما شهدت بلدة أبو معن حملة تفتيش على إحدى المزارع بمشاركة شعبة الضبط الاداري بشرطة المحافظة، وفرع زارة التجارة ووزارة الزراعة والمياه والبيئة. وتم ضبط  7 من العمالة المخالفة للمادة 39 وجرى التحقيق معهم.

وأحال المكتب العمالة المخالفة للجهات ذات الاختصاص لاستكمال الاجراءات اللازمة، واختلفت حالات العمالة التي تم ضبطها بين ” بلاغ هروب من قبل الكفيل ، مجهولي الهوية “.

وفي السياق ذاته؛ وجه مدير المكتب العمل، أمس الأول الثلاثاء، رئيس قسم التفتيش بعمل القطيف حكيم ال مرهون بتنفيذ جولة  تفتيشية على مدينة سيهات، تم خلالها زيارة عدة مواقع بمشاركة شعبة الضبط الإداري وأسفرت الجولة عن   ضبط 3 وافدين مخالفين للمادة 39 وذلك لقيامهم بالعمل لحسابهم الخاص، وبعد التحقيق معهم وإدانتهم بمخالفة نظام العمل تم تسليمهم الى شرطة المحافظة، تمهيداً لإحالتهم الى إدارة الوافدين بالمنطقة الشرقية وإكمال اللازم فيما يخصهم.

فيما تم رصد 7 مخالفات للعمل تحت اشعة الشمس في “دانة الرامس” مخالفة للقرار الوزاري بـ “منع العمل تحت اشعة الشمس في الاعمال المكشوفة من الساعة 12 ظهراً الى الساعة 3 مساء. وكان التطبيق قد بدأ تطبيقه في مطلع شوال الماضي مستمراً إلى 5 محرم المقبل.

 يذكر أن عدد الزيارات التفتيشية التي نفذها مكتب العمل في محافظة القطيف من تاريخ 3-15 /12 /1439 هـ وبلغ عدد الزيارات 202 زيارة تضمنت عدد30 إنذاراً، ومخالفات تم إنذار صاحب العمل عليها 26، و4 مخالفات، إضافة الى مخالفة واحدة للعمل تحت أشعة الشمس، حيث شملت الإنذارات أنظمة الصحة والسلامة المهنية، وعدم وجود رخصة عمل، والمخالفات لجانب التوطين والتأنيث.

وبدوره أفاد آل طه ” أن مسار العمل في المكتب لا يتوقف طوال العام، ويستمر قسم التفتيش العمل خلال الاجازات الرسمية، ذلك لضمان الالتزام في تطبيق الأنظمة والقوانين، ذلك بتوجيه من مدير فرع الوزارة في المنطقة الشرقية عبد الرحمن المقبل ومساعده لقطاع العمل محمد الأطرش، حيث يتابعون عن قرب مسار العمل”.

(المصدر: بيان مكتب العمل)

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×