بعد حظر “الكنعد”.. بيئة الشرقية تحذر من صيد “الصويفي”

الدمام: واس

حذّر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، الصيادين من اصطياد الأسماك الصغيرة جدًا، وبخاصة أسماك الصافي (الصويفي). واعتبر الفرع اصطيادها “مخالفاً للأنظمة، ويستنزف الثروة السمكية ويدهور المخزون في مياه الخليج العربي”.

ودعت الوزارة الصيادين إلى عدم استغلال وسيلة الصيد الكوفية (شبكة صيد الروبيان)، واستهداف الأسماك الصغيرة، تزامناً مع موسم صيد الروبيان، الذي يستمر لـ 6 شهور.

وأوضح مدير الفرع بالنيابة المهندس مبارك العريدي، أن “الفرع ملتزم بحماية مخزون الأسماك في مياه الخليج العربي من المملكة، واستغلالها بشكل مستدام”.

وتُعد إدارة المخازين المتجددة من خلال الاستغلال المستدام مفتاحاً للتنمية المستدامة طويلة الأجل، وتدعم سبل عيش المجتمعات الساحلية حتى تواصل العطاء للأجيال القادمة.

وأفاد أن قطاع الثروة السمكية من خلال المختصين يقوم بتوعية وإرشاد الصيادين، بمراعاة الحد الأدنى من الأطوال المسموح بصيدها لبعض أنواع الأسماك للحفاظ على المخزون السمكي والثروة البحرية الحية، عبر عدد من الزيارات الميدانية الإرشادية لمراكز إنزال الأسماك الممتدة من الخفجي شمالًا حتى سلوى جنوبًا، بالتعاون والتنسيق بين قطاع الثروة السمكية وقيادة حرس الحدود في القطيف، ومراقبة جميع القوارب التي راصفت في كل من القطيف، ودارين”.

وتابع “أسفرت الزيارات عن انخفاض ملحوظ في تسجيل مخالفات استخدام شباك الروبيان في صيد أسماك الصافي “الصويفي” من خلال 96 ساعة عمل دون توقف، ولمدة 4 أيام”، مشيراً إلى أن الحد الأدنى من الأطوال المسموح بصيدها لسمك الصافي 15 سم.

اقرأ أيضاً

الاثنين.. حظر صيد “الكنعد” في الخليج.. باستثناء “الحداق”

تعليق واحد

  1. اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم،
    من زمان كنا نطالب بوقف صيد الصويفي
    تم التنفيذ ولله الحمد (عليكم بالميد غني باوميجا٣) 😍🌹

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×