ابنتي عقيلة الخنيزي.. لستِ وحدك

محمد حسن آل هويدي

بسم الله الرحمن الرحيم:..

«3» وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ «4».. صدق الله العلي العظيم – المنافقون.

شابة من القطيف نقدت جزءاً من وضع راهن لبعض التخبط على المنبر الحسيني في عاشوراء، وغير عاشوراء. فأكلها كثير من أبناء المجتمع بقشورها، وكأنها ارتكبت ذنباً عظيماً خض أركان الدين وهز كيان المذهب، حاشاهما.

الشابة تحدثت عن فئة من الخطباء، الفئة الذين وصفتهم بـ “المهربدين”، وليس كل خطباء المنبر الحسيني.

واقعاً، هذا النوع من الناس الذين تنمّروا على الشابة مهزوزون، ويؤكدون أنهم يقفون على جرف هار، وإلا فما الداعي لكل هذا الهلع غير المبرر؟!

وكما قال الكاتب المميز محمد العباس بأن المثقفين كفّوا أقلامهم في عاشوراء احتراما للحدث ومراعاة لمشاعر الناس. ولكن في الطرف الآخر من لا يراعي أحداً، ويتحين الفرص لصب جام غضبه على كل من اختلف معه؛ خصوصاً، عندما يرى جحافل من الهمج الرعاع تنعق خلفه.

ومن المؤكد، أننا لن نجد المثقفين في صف الناعقين، ومن هنا يستطيع أن ينعق من يزكي نفسه وقيمته في الأوساط الثقافية.

كما أن هذا يشير إلى أن المهزوزين يفتقرون إلى قليل من الأخلاق. يتقوون على الضعفاء ويخافون من الأقوياء. ومجردون من الأخلاق لأنهم أرهبوا البنت المسكينة وأربكوها وسبوها واستهزأوا بها (وهذا فعل الجاهلين) وفرضوا عليها أجندتهم، حتى اعتبروا اعتذارها وتنازلها نصراً مظفراً لهم.

الأمر ليس كما تظنون أيها الموترون. بل أفعالكم تؤكد هشاشة أفكاركم التي كأنها بنيت على جرف هار، يمثلها ويروج لها مخرفون ويعتلون ـ للأسف الشديد ـ أعواد أشرف منبر في التاريخ، منير الحسين عليه السلام.

فإن كان هؤلاء المخرفون الأسطوريون يمثلون أفكاركم المفتعلة، فعلى اعتقادكم المزعوم السلام لأنكم تدينون أنفسكم بألسنتكم وأيديكم. ولو كنتم تهتمون لعقيدتكم كما يجب، لوقفتم صفاً في وجه كل ناعق ومخرف وأسطوري، يهرف بما لا يعرف ويسيء إلى الدين أيما إساءة.

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وندعو الله أن يخلصنا من الذين قصموا ظهر بليغ البلغاء حين قال، وكأنه يعلم واقعنا المعاصر المرير: قصم ظهري عالم متهتك وجاهل متنسك، فالجاهل يغش الناس بتنسكه، والعالم ينفرهم بتهتكه.

كما ينسب للإمام العسكري في كتاب “العلم والحكمة في الكتاب والسنة” للمؤلف محمد الريشهري – الصفحة ٤٥5 حيث يصف علماء السوء: ” هم أضر على ضعفاء شيعتنا من جيش يزيد على الحسين بن علي (عليهما السلام) وأصحابه، فإنهم يسلبونهم الأرواح والأموال، وهؤلاء علماء السوء الناصبون المتشبهون بأنهم لنا موالون، ولأعدائنا معادون، ويدخلون الشك والشبهة على ضعفاء شيعتنا فيضلونهم ويمنعونهم عن قصد الحق المصيب”.

كلمة أخيرة

ابنتي: عقيلة.. لست وحدك. فأنت تعبّرين عن كثيرين، يخافون أن يقولوا مثلما قلت. ولئن كانت نبرتك حادّة، وارتجالك مفهوم؛ فإن ما ذكرته يعبّر ـ بصدق ـ عن واقع بعض الخطباء، وليس كل الخطباء.

‫36 تعليقات

  1. مع احترامنا للجميع ،
    نحن نتمنى أن ينظر في موضوع النقد الى عنصرين :
    ١- الخبرة في الموضوع المنقود ..
    ٢- أدب الطرح في النقد …
    وإذا خلا الطرح عن هذين العنصرين فلا يعد الطرح نقداً …بل إذا لم يتم مراعاة الأدب في الطرح يكون الكلام أشبه بالتهريج من أجل الإثارة فقط ..
    وإذا كان الكلام لا عن خبرة ، فالمفروض أن يطرح بشكل تساؤل أو استفسار ..حتى يكون مقبولا لدى المتلقي ..
    والذين يريدون من كل تجاسر أن يكون تحت مظلة النقد – مع كونه أجنبياً عنه -فليقبلوا النقد المضاد لنقدهم ولا عزاء لهم ..لأننا إذا اعتبرناها ساحة مفتوحة لكل متجاسر بعنوان النقد فإننا نؤسس لوضع غير صحي يمزق المجتمع ولا يوصل لشيء من الاصلاح ..

  2. كلام الهويدي و كلام عقيلة مجرد الغاز مبهمة و لم يتم تحديد المشكلة. هم ينتقدون المهربدين و لكن للاسف لم يتم توضيح مايقصدونه بالهربدة. لماذا لايتم توضيح الهربدة بالضبط حتى يستطيع العقلاء الرد باسلوب علمي. كفاية الغاز و عدم شفافية.

  3. هرثمة بن أبي مسلم قال : غزونا مع علي بن أبي طالب – – صفين ، فلما انصرفنا نزل بكربلاء فصلى بها الغداة ، ثم رفع إليه من تربتها فشمها ، ثم قال : واها لك أيتها التربة ! ليحشرن منك قوم يدخلون الجنة بغير حساب السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

  4. المنبر الحسيني اسمه منبر وليس قرآن مقدس والفقيه والملا آساتذة محترمون منتمون إلى مدرسة أهل البيت والحوزة العلمية وليس أنبياء ولا أئمة معصومة ،، وعندما تطرح أي شخصية رأيها فيما يطرح ع المنبر فمن حق الجميع النقاش والحوار بإسلوب حضاري وثقافي وليس بإسلوب الترهيب الإجتماعي والطائفي والتشكيك ف نواياه وتحديد مصيره في الآخرة قبل الدنيا ..نحن مع الأسف نعيش دكتاتورية فرض القداسة المطلقة لاتليق بمجتمع يدعي التشيع والمولاة لأمير المؤمنين ( مدرسة الحوار والحضارة ف عاصمته الكوفة ) .. هدانا الله وإياكم

  5. و للحين ما عرفنا هالخطيب الي قوم الغبرة او الحلم الي نقله على المنبر … ابغا بس اعرف وش قايل بس عشان اقدر اتخد موقف مناسب مع او ضد 😂

  6. “فكِدْ كيدَك، واسْعَ سعيَك، وناصِبْ جهدك، فوَ اللهِ لا تمحو ذِكْرَنا، ولا تُميت وحيَنا، ولا تُدرِكُ أمَدَنا، ولا تَرحضُ عنك عارها”

  7. “فكِدْ كيدَك، واسْعَ سعيَك، وناصِبْ جهدك، فوَ اللهِ لا تمحو ذِكْرَنا، ولا تُميت وحيَنا، ولا تُدرِكُ أمَدَنا، ولا تَرحضُ عنك عارها”

  8. للاسف ان من يدعي ابوته …لايملك من صفات الابوه …
    والمنبر الذي لاتعرف احاديثه واهدافه بعيد عنك حتى تصفق بيد واحدة كمن يحرك المياة الراكدة …
    حري بأبوتك الزائفة ان توضح لها الخطأ الذي وقعت فيه
    ولكن مثلك نعق حتى يكون خارج السرب وكأنكما كلاكما تبحثان عن شهرة كما الدخان …

    وصبرة بنقلها هذا الرأي ليس بالسبق الصحفي الذي يعتد به على صفحتكم …
    من الحكمة الاتحركوا المياه الاسنة التي خلفتها رأي فلانة ولارد علان عليها

  9. الله يحفظك ابا مصطفى. شاهدت البنت وهي تتكلم.و والله اني حزنت لها.لاني اعلم انها ستواجه سيلاً من الشتائم وربما يتبرأ أهلها منها.رغم انها محقه و صحيح ما قالت.. أصحاب هذه المذاهب لماذا يخافون يهاجمون كل من يتعرض لمذاهبهم بنقد؟ ان كانت صحيحه فما الذي يخيفهم؟ لكن هم يعرفون انها صنيعتهم لم تكن موجوده لا في عهد محمد ولا في عهد اهل بيته.ولم تعرف المذاهب الا بعد 300 سنة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم. سنتها و شيعتها. تباً لكل طائفي مذهبي. لم تأتي هذه المذاهب بخير لأمة محمد صلى الله عليه وسلم. فهي فرقتهم وجعلت بعضهم يكفر بعض. و اشغلتهم بأنفسهم بدل ان ينشغلو بوحدتهم و حسن سلوكهم بين الأمم الاخرى.

  10. سبحان الله ما تطلع تعليقاتكم و انتقاداتكم إلا في شهر محرم !!!!!
    انتم تبغو تزعزعو ثقة أبنائنا بعلماء الدين خصوصا أن هذا الوقت الأولاد صارو يتأثرو بمواقع التواصل الإجتماعي و صار الإنفتاح في كل شيء ..

    صحيح يوجد تجاوزات من أشخاص وهم ليسو من العلماء أو المشايخ و كل الإنسان عنده عقل و حواس يقيم فيها الصح و الخطأ حسب ما تعلمه من علمائنا و مشايخنا و يعتمد عليهم في الصغيرة قبل الكبيرة ..

    ما يحتاج تفتحو مواضيع مثل هذي إذا على قولتكم لازم في رقابة على المنابر ..
    من باب أولى تكون الرقابة على المحطات التلفزيون و مواقع التواصل يلي تنشر الأفكار الهدامة من مقاطع مخلة بالآداب …
    ليش ما يطلع صوتكم في هالمواضيع ما دام انتم أشخاص مؤثرين !!!!

  11. القلم قسم. والصحافة قِيافة
    الصحفي المبدع لا يصنع الخبر
    بل يصنع طريقة سرده ونشره
    والنشر ليس للسبق الصحفي
    بل يستقي المعلومات من منابعها
    وليس من هنا وهناك
    أتألم للبعض رغم إمتلاكهم خاصية
    الجذب مازالوا يخوضون مع الخائضين
    وبالأخص في الملحمة الحسينية

    أقدر غيرتكم على تهذيب بعض الشعائر الحسينية
    لكن اسمع كلامكم اصدق وارى افعالكم لا تحمل
    الجدية والصدق في تغيير الواقع والتطرق لبعض الممارسات
    طوال العام صامتين لا اذن سمعت
    ولا قلب تحسس هذا الخطب المهول والذي عنيتم به بعض الخطباء . مع اطلالة شهر المحرم
    لا اعلم هل غيرتكم لا يرتفع منسوبها إلا مع اطلالة الشهر لتشغلوا الناس بارائكم التنويرية التي لا نراها الا في بداية العشرة
    اسمحوا لي ايها الاخوان بأنكم غير جادين في طرحكم وغير موفقين في توقيتكم
    لا اعلم لماذا هذا الصمت المطبق لكن الذي متأكد منه بأن مشاعركم وقتية ولا اعلم لماذا

    ادب الطف..
    ليس فقط قرأة شعر ونص وكل مايمت للأدب بصلة بل يتخطى ذلك فهوا يؤدب السرد والرواية
    والخطابة والنقد فهل كلمة هربدة من الاداب
    ام نستعير بكلمة التحقيق في الرواية
    فأن كان الخطيب يهربد كما تزعمون واترفع عن هذه الكلمة فأنكم فيما زعمتم ووصفتم مخطؤون
    الخطيب ناقل وانتم تؤمنون بأن ناقل الكفر ليس بكافر وعلى المتلقي الحكم وعلى ما اعتقد بأن
    مستوى الوعي لدى المتلقين مرتفع جداً وماتعتقدونه هربدة هم يعتقدون بأنه يحتاج الى علم رواية ودراية ويناقشون الخطيب وجه لوجه وفي محافلهم الخاصة ليس في العلن وبأسلوب راقي وصحيح لا قذف وتجريح لهذا الخطيب وذاك وفي الختام نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد وغفر الله لنا ولكم ويبقى الحسين
    يجمعنا على كلمة سواء

  12. الأخ الكريم.. نعتذر عن نشر التعليق، لأنه يتضمن تهجماً شخصياً.

  13. لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب من كل صوب . و لماذا هذه الشخصنة . اما ان يكون ردكم منطقيا على ما عبر عنه الكاتب و الا فل تصمتوا.
    الرجل عبر عن تأييده لموقف الفتاة و لرأيها في في ( المهربدين ) . وهناك آخرين قد عبروا عن مساندتها ومنهم رجال دين . وقد اسف البعض لعتذارها ، لأنهم يعلمون ان هذا الاعتذار لم يكن عن قناعة ، بل خوفاً مما قد تتعرض له.

    يكفي ان احد المعلقين هنا يؤكد انه طلب منها حذف جميع الفديوهات ، ماذا يعني هذا سوى ان الفتاة قد أُرهبت لكي تعتذر .
    ثم ان الكاتب لم يهاجم المذهب في مقاله بل دعم الفتاة في موقفها من بعض( المهربدين الذين يعتلون المنبر ) و ليس جميع من يعتلي المنبر الحسيني . الخلاصة انتم قوما تحرفون الكلام عن موضعه من اجل الإساءة للكاتب و ارهابه . استثنى من ذلك من علق بمنطق من المعارضين لموقف الكاتب او من المؤيدين له

  14. معروف عنك يا محمد أن أفكارك ضالة وضد الدبن والمذهب.
    الحداثة ليست بهذ الشكل.
    انتبه لقبرك… لن يكون معك هناك إلا عملك الصالح.

  15. تعرف على المشكلة جيدًا قبل أن تقرر بتقديم اي نقد، أحرص أن تلم بكافة
    جوانب المشكلة جيدًا؛ فربما قد يكون هناك تقصيرًا من جوانب اخرى،
    أو كان التقصير منك شخصيًا ولم تتدارك الأمر.
    فعملية جمع المعلومات الدقيقة حول المشكلة وتحليلها، تساهم فى تقليل
    سوء التفاهم الغير مرغوب فيه، كما يجنبك الوقوع فى موقف لا تحسد
    عليه إذا كان الخطأ من جانبك أنت، أو التسبب فى إثارة الضغينة بينك
    وبين المتلقى وإظهارك في صورة المتصيد للأخطاء الغير صحيحة.
    اختر الوقت والمكان المناسب عند تقديم النقد البناء. راعى أن يكون كلا من الوقت
    والمكان مناسب و معلومات موثقة و ليست عمومية لا يعرف الرأس من الذيل.
    فلا يصح أن تقوم بنقد و تخلق مشكلة لا داعي لها و تفتح نوافذ للمتصيدين
    لنقد مدرسة أهل البيت.

  16. يـسكت العالم بأسره و نستمع صوت الحسين
    سـلام الله عـلـى صـوتك حبيبي يا حسين
    نادوا يا شيعه سلاماً و إذكروا الشيب الخضيب
    و الـشفاه الذابلات و نوحوا عالجسم السليب

  17. الآية المذكورة تتكلم عن المنافقين ، واذا كنت تحاول ان تسقط معنى الآية على من له الحق في الرد، فهذه خصلة سوء فيك تظن انك بهذا اكملت اركان المقال!! نستطيع ان نسقط عليك ايات من القران بنفس الطريقة التي تسقطها على الاخرين، فاحذر من استخدام الايات واسقاطها في كل موضع وموقع يتم فيه نخزك ونخز “الكثيرين” الذين عنيتهم

    بناء على ما كتبت، هل انت ممن زكوا انفسهم واصبحت من الناعقين في وسطكم الثقافي الكثير؟

    حضروا انفسكم فيه عشرة ثانية و ثالثة، واذا ماناسبكم المقام اختاروا اي اسبوع و اصعدوا الاعواد حتى نسمع من علمكم الغزير، سواء انت او اي احد من الكثيرين الذين عنيتهم

  18. الهويدي ما شاف شي هالسنة…قال اركب وي الموجه…موضوع عقيله واضح و بين و لا يحتاج منك تتعنتر على الناس في صبره و كأن الناس كانوا ينتظروك عشان تكشف الحجاب عن عقولهم و تنير لهم الطريق في موضوع عقيله ….وقف الهويدي و العباس في طرف خيالي كي يثيروا عاصفة فلم تقم لهم ريح ..ولا حد درا عنهم

  19. أخ محمد
    ومنذ متى صار يعنيك المنبر والمجالس الحسينية ، وأنت العبقري الذي لا يقنعك حتى مراجع الدين ؟!
    نصيحتي : دعك مع ذاتك المتضخمة ، ودع مجالسنا لنا ، ودع أختنا عقيلة في جمال تصالحها مع ذاتها
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  20. الدكتور محمد حسين هويدي

    تحية طيبة لك و رغم تحفظاتي على أسلوب و طريقة كلام الأخت عقيلة الخنيزي غير اللبقة في فيديوهاتها ألا أني اشجع و أبارك أي نقد للموروث ضمن أطره الصحيح .

    و جنابك باحث و متضلع نحتاج له بقوة لكسر عالم الخوف و الرتابة و سيطرة الموروث المؤدلج الذي تحول لفلكور يخطفنا جيلا وراء جيل .

    و اقول للجمهور الثائر هنا و هناك إذا كان موروثك صحيح و سليم لماذا هذا الخوف من النقد ؟

  21. انا اللي استغرب منه ليش هالفئات من الناس دائماً تنتظر موسم الامام الحسين علشان تنعق.. و ليش نعيقهم دائماً في الدين..
    نفسي اسألهم طول السنة انتوا ليش ما تناقشوا الدكاترة مثلاً في الامور الطبية و تنتقدوهم و تنتقدوا طريقة علاجهم و تشخيصهم و تنتقدوا نوع الادوية اللي يوصوفوها و ليش ما يوصوفوا غيرها…
    الاغلب بيقول احنا مو تخصصنا الطب لكن سبحان الله كلهم يصيروا علماء دين و مراجع و نوابغ في مناقشة علماء الدين و انتقادهم في طرحهم..

    اضعف الايمان يقولون اذا بتنتقد شخص لازم يكون عندك من المعرفة بقدره او اكثر منه علشان تنتقد و لكن اغلب هذي الفئة يحفظون لهم بعض الآيات او كم رواية علشان يظهر نفسهم انه عنده علم كافي لدرجة انه يناقش عالم دين…
    و هم لا يقرأون القرآن و يجهلون اغلب الاحكام الدينية ويجي بعنترية ينتقد الأعلم منه…

  22. مع الأسف الشديد في قنوات تستفيد من هذه الأمور لضرب المذهب و تتصيد في الماء العكر ادخل اليوتيوب تجد المقطع عند القنوات التي تحارب مدرسة أهل البيت عليهم السلام حتى لو يوجد خطباء بما وصفت عليها أن ترد عليهم فما شأن المذهب هل المراجع هم من قالوا لهؤلاء تكلموا بهذي الكلمات

  23. منهجك معروف لدى الجميع يا (دكتور محمد)
    أرائك تجاه المذهب معروفة وبالخصوص العلماء
    و آرائك حوا الشادين جنسيا والمثليين واضحة تأييدك لهذه الأمور يتضح رجاحة عقلك

  24. جزاها الله ألف خير عبرت عن رأيها وهذا من حقها
    والناس أيضا لهم الحق في الرد عليها وإنتقادها جزاهم الله ألف خير

  25. كل من يتابعك يعرف أن لديك حسيكة ضد العلماء والشيوخ والمنبر الحسيني وأكثر لا أريد أن أذكرها هنا ،
    لاحظ أن أكثر معجبيك ومؤيديك هم من أعداء ومخالفي المذهب ، لأنهم يروا فيك معولا فعالا وخدماتك لهم بالمجان.
    ماذا استفاد المجتمع الشيعي منك وحتى غير الشيعي ، أنت أصبحت مؤذ لمجتمعك وللقطيف ولسيهات خاصة.
    الله يهديك.

  26. الله المستعان بين التيار الخرافي وبين التيار العلماني … حتى قالو في اي واد سلك وهلك

  27. حق يراد به باطل لضرب ثوابت الدين
    نقول لهم اتعضوا ممن سبقكم اين هم اليسو في مزبله التاريخ

  28. انت يا ابن الخال والله انت الذي تهربد كما فعلت
    و عتذرة …شكرا لها …. وطلبنا منها ان تحذف جميع الفيديوهات من التواصل الاجتماعي وترتاح من القيل و القال ولا تفرح من الدين صفقُ لها .. لا تخلق الخلافات بين المؤمنين
    علينا ان ننتقدك في مقالاتك
    وسام القطري شكرا لك على الرد الوافي

  29. لَا تَبْكُوا عَلَى الدِّينِ إِذَا وَلِيَهُ أَهْلُهُ، وَلَكِنْ ابْكُوا عَلَيْهِ إِذَا وَلِيَهُ غَيْرُ أَهْلِهِ

  30. عرفنا مما تعلمنا حتى في العلم الطبيعي ان من ينتقد معلومة او نظرية او فرضية عليه ان يقدم ما يدحض تلك المعلومة ..
    أنت وهي وغيرها ممن يكيدون المكائد ماذا قدمتم للمجتمع ؟!
    ما ادراك انت وهي ان هذه هربدات؟!
    هل حققت انت وهي في ذلك؟!
    هل قرأتم كتب التاريخ وحاولتم تصحيحها؟!
    هل جلستم مع هذا العالم او ذاك الخطيب وناقشتم معه ماتعتبرونه ” هربدات” ؟!
    والا بس جالس لي ورا الشاشة وكانك الشيطان الرجيم ترمي ذاك الشيخ وتتنمر على تلك الفئة من الناس؟!
    استح على شيبتك ، البنت حابة تعتذر وتوضح ملابسات الموضوع ليش جاي انت راز نفسك في النص وتبي تعمل فتنة؟!
    الناس تفهم ، وراح تسألك على ماذا تتكيء في نقدك للموروث الديني؟!
    اين ابحاثك؟
    اين نتيجة نقدك؟
    ارتقي المنبر وعلم الناس المعلومة الصحيحة اذا كنت تمتلك اي معلومة.

  31. اضم صوتي لكم فهذه الآنسه المحترمه المثقفه علقت على الذين يخربطون ويشوهون ويسيؤون للممبر وكأي شخص يبدي رأيه ويا كثرهم المعلقين وانا وغيري منذ عشرات السنين نعلق وللأسف لا يوجد احد يوقفهم عند حدهم ، فهل كونها امرأه لا نريدها ان تفتح ثمها ، هذاك زمن عدا ونحن في عهد الملك سلمان وولي عهده الامير محمد بن سلمان . وكمثال العقال يعرفون مكانة الدكتور الوائلي رحمه الله ومن يسيرون على خطاه مع فارق الزمن كوننا في عالم يتطور ، فنحن لا نعيش في غابه ويوجد في دولتنا امن وقانون يحمي من يبدي رأيه في رفعة الوطن والناس . ومن يقذف او يشتم ويشوه سمعة اي مواطن فهناك جهات حكوميه ستطاله وكما قال ولي العهد لا للتطرف حفظ الله وطننا .

  32. هي وحدها أم لا ، فهي على أقل تقدير عرفت خطأها واعتذرت عنه ، وهذا الفعل جميل منها وشجاعة فيها بس السؤال يا محمد ..

    أنت وقد أكل الشيب رأسك هل يجي اليوم الذي تصحح فيه مسارك وتعتذر فيه عن زلاتك ؟؟؟

    اذا قلت نعم اذا قرأت هذا التعليق فهذا أول الغيث ، أما اذا سألت عن زلاتك فهذا يعني ؟؟؟؟!!!! وما يحتاج اعلق اكثر في هذا الأمر

  33. المشكلة في نفاق القلوب
    أما اللسان يصيب و يخطئ من هذا الطرف أو ذاك ؛ و قد يقول الشيطان الحق و له في نفسه غاية .

    الحمد لله انه مطلع على القلوب .

  34. بعض من ينتقد مايطلع لسانه الا ادا جاءت مناسبات اهل البيت فيتكلم لانه لايقدر
    ماهي هده المناسبه فادا مست مايكون عليه
    فيخربش في كل الي امامه
    ويلاقي من يدعمه لانه مسه من دلك شئ
    يجب على هؤلاء ان لايسمعو للخطباء ويجلسو ببيوتهم
    يجب احتام المنبر
    وعدم الكلام الغلط
    ادهب الى من يعتلي المنبر وناقشه
    ليس بهده الطريقه
    التي اعتبرها للشهره فقط

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com