في يونيو.. ارتفاع نسبة الإبلاغ عن مستحضرات صيدلانية مخالفة

الرياض: واس

كشف شهر يونيو الماضي عن وعي زائد لدى مستهلكي المستحضرات الصيدلانية، دعاهم إلى الإبلاغ اللحظي عن أي مخالفات، عبر نظام “رصد” التابع للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وسجلت إحصاءات الهيئة ارتفاع نسبة التزام مستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية في مختلف المناطق والمدن، خلال الشهر ذاته، بالتبليغ في نظام “رصد”، والربط في منصة “نقل”.

وأوضحت الهيئة أنها تحققت من 366 صنفًا في المنشآت المستهدفة، ورُصِدت 29 صنفًا مخالفًا، و12 منشأة مخالفة. وقامت الهيئة  خلال الشهر نفسه، بحملة تفتيشية للتأكد من سلامة المستحضرات الصيدلانية.

وتمثلت المخالفات المضبوطة في عدم التبليغ اللحظي لتحرك الدواء في نظام التتبع الإكتروني، وعدم التزام مالك المستودع بتنفيذ الأنظمة والتعليمات الصادرة منها.

وأشارت “الغذاء والدواء” إلى أنه ستُطبَّق العقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية حيال المنشآت المخالفة، إذ يلزم النظام مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية الإبلاغ في حال توقع نقص أو انقطاع في إمدادات المستحضرات، وأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، وذلك بناءً على بيانات الاستهلاك والاحتياج السنوي التي تراجعها الهيئة.

وتراقب “الهيئة” مخزون المستحضرات الصيدلانية والعشبية المسجلة لديها في المصانع والمستودعات الخاصة بالاتجار بها في جميع مناطق المملكة عن طريق نظام التتبع الإلكتروني (رصد)، الذي يعمل على تتبع وتعقب جميع الأدوية البشرية المسجلة المصنعة داخل المملكة أو المستوردة من خارجها؛ لمراقبة عمليات سلسلة التوريد كاملة، والتأكد من أن الأدوية المباعة أو المستهلكة هي أدوية غير مغشوشة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com