موسم صيد الروبيان.. وفرة في الإنتاج وأسعار معقولة

الدمام: واس

مع بداية موسم صيد الروبيان، تشهد أسواق بيع الأسماك في محافظة القطيف وفرة في الإنتاج، وذلك بعد عودة مراكب الصيد الكبيرة (اللنشات) إلى فرضة القطيف، محملة بكميات كبيرة، تبشر بموسم “استثنائي”.

وكما هي الحال في القطيف، يتكرر المشهد نفسه في فرضتي الجبيل ودارين. وهو ما انعكس على الأسعار التي بدت معقولة.  ويستمر موسم صيد الروبيان 6 أشهر، وينتهي في 31 يناير المقبل.

وتباينت أسعار الروبيان بحسب الحجم واللون. ووصل سعر المن الواحد (16 كيلوجراماً) للروبيان الحجم الصغير إلى 250 ريالاً، في حين وصل سعر الحجم الكبير إلى 550 ريالاً.

وأوضح بائع الأسماك والروبيان في السوق المركزي في محافظة القطيف عبدالله الغزوي أن موسم صيد الروبيان يمثل فرصة كبيرة للبائعين والمتسوقين، نظراً لما يتمتع به هذا الموسم من دخول العديد من مراكب الصيد والعاملين الذين وجدوا في المنطقة، وذلك بالمقارنة مع العامين السابقين بسبب جائحة كورونا.

من جانبه، بيّن صائد الأسماك والروبيان علي عبدالكريم أن الخليج العربي من شمال محافظة الجبيل إلى سواحل محافظة سلوى تمتاز بالعديد من مباحر الصيد التي تحوي أنواعاً مختلفة من الروبيان التي يتباين فيها الحجم واللون بحسب مكان الصيد وعمق المبحر الذي تعيش فيه، ونوع العشب الذي يتغذى عليه، مؤكدًا أن قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنع صيد الروبيان 6 أشهر من كل عام، يعطي فرصة للروبيان للتكاثر والاستدامة والمحافظة عليه للأجيال القادمة.

يشار إلى أن موسم الروبيان في العام 2020 شهد إنتاج ١٣٨١٠ أطنان، كما وصل إنتاج الروبيان للموسم الماضي 2021 في مختلف سواحل الخليج العربي ١٥٥٦٧طناً، بزيادة نمو تبلغ 1757 طناً.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com