[سيهات] “حياة إنسان” تصنع خلية عمل في “أسعفني” 20 مدرّبة و 65 متدربة في ورشة إسعافات أولية

سيهات: شذى المرزوق

تحوّل مجلس الموسوي بمدينة سيهات، هذه الليلة، إلى خليّة عمل ونقاش في ورشة التدريب التي نفّذتها لجنة “حياة إنسان”، لتدريب السيدات على أساسيات الإسعافات الأولية. الورشة حملت عنوان “أسعفني”، وشاركت فيها 65 متدربة، واستمرّت قرابة الساعتين.

لجنة “حياة إنسان” وفّرت 20 مدرّبة، وقسمت المتدربات إلى مجموعات، وراحت المدربات تتنقل بين المجموعات، لشرح أنواع الإصابات وطرق الإسعاف الأولي لكل إصابة وحالة.

وتضمنت الورشة التدريب على معالجة الحالات الطارئة في الدقائق الأولى لحين وصول الخدمات الطبية، كما ركزت على كيفية تشخيص ومدى استجابة المصاب لمجموعة من الحالات التي تستدعي التدخل السريع كالإنعاش القلبي الرئوي، واستخدام مزيل “الرجفان الخارجي الآلي” في حالات توقف القلب المفاجىء أو عدم الاستجابة.

كما شملت الورشة أيضا سيناريو محاكاة لتشجيع المشاركة النشطة من خلال محطات تعليمية، وتدربت المشاركات على الحالات الإسعافية بشكل فردي كعضو في فريق.

وفي حالة الانعاش القلبي cpr ركزت المدربات على تحفيز مهارات التفكير وصنع القرار بسرعة لكيفية ادارة الحالة الطارئة قبل ـ أو أثناء ـ توقف عضلة القلب، وكيفية العمل على استقرار حالة المريض حتى يتم نقله للمستشفى.

بعدها تناولت “حياة انسان: طرق العمل على إيقاف النزيف، بالضغط المباشر، وتثبيت الرباط  مع الالتفات لأهمية احتساب الوقت لمدة الرباط.

وتناولت المدربات مشكلة الصدمة وأعراضها من شحوب لون وبرودة الاطراف أو زيادة التعرق، والتعامل معها.

كما خصصت فقرة لاستخدام علاج موحد للحروق، بأنواعها ودرجاتها، بما فيها الحروق الكهربائية التي تستدعي إنعاشاً قلبياً، والمتابعة المستمرة في المستشفى لاحتمالية توقف القلب خلال ٤٨ ساعة. 

وفي ختام الورشة قدمت وداد المطرود ـ رئيسة لجنة الفاطميات بسيهات ـ  شكرها لـ “حياة إنسان” نظير تنفيذها الورشة.

زر الذهاب إلى الأعلى

هيونداي ـ المدار ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com