في القطيف.. الأربش وعمّاله غشّوا في “المعسّل”.. والنتيجة سجن وغرامة وتشهير جولات رقابة مكثفة لرصد أسعار 217 سلعة أساسية

الرياض: صُبرة

شهرت وزارة التجارة بمواطن سعودي و10 عمالة من جنسيات هندية وبنجلاديشية بعد صدور حكم قضائي بثبوت مخالفتهم لنظامي مكافحة الغش التجاري والبيانات التجارية وتورطهم في إنشاء معمل لتصنيع وبيع منتجات التبغ المغشوشة (المعسلات) من خلال تعبئتها بمواد مجهولة المصدر وتغليفها بعبوات تحمل بيانات تجارية مضللة بهدف تصريفها وبيعها في الأسواق المحلية.

ونشرت الوزارة مضمون الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بالدمام المتضمن تغريم المخالفين 720 ألف ريال، والسجن لمدة سنة للمواطن صاحب المعمل وسجن المقيمين العشرة لمدة ستة أشهر، وإغلاق المقر المخالف ومصادرة وإتلاف المنتجات المضبوطة.

وتعود تفاصيل القضية إلى ضبط وزارة التجارة بالتعاون مع الحملات الأمنية المشتركة معملاً غير مرخص بمزرعة خاصة بمحافظة القطيف، وبالوقوف على المقر المذكور ضبطت الفرق الرقابية عمالة تصنع منتجات التبغ بطريقة بدائية.

كما ثبت تورط صاحب المقر والعمالة في مزاولة نشاط تجاري غير مرخص والغش والتلاعب في البيانات التجارية من خلال إعداد خلطات التبغ (التنباك والمعسل)، وطباعة وتعديل الملصقات على بيانات المنتج المغشوش بهدف إيهام وتضليل المشترين بجودة البضاعة المغشوشة.

وتؤكد وزارة التجارة مواصلة ضبط مخالفي الأنظمة التجارية، واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية ضدهم بالنظر لما يترتب عليه من غش وخداع المستهلكين. حيث ينص نظام مكافحة الغش التجاري على فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال، أو بهما معًا، والتشهير بالمخالف في صحيفتَين محليتَين على نفقتهم، وإبعاد العمالة المخالفة إلى بلدانها.

وتحث الوزارة عموم المستهلكين على الإبلاغ عن المقرات والمنشآت المخالفة عبر تطبيق “بلاغ تجاري”، أو عن طريق مركز البلاغات على الرقم 1900.

جولات رقابية مكثفة

من جهة أخرى؛ تواصل وزارة التجارة جهودها الميدانية المكثفة في جميع مناطق المملكة لمتابعة الأسواق ووفرة المنتجات ومستويات الأسعار لحماية وحفظ حقوق المستهلكين. وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية – حفظه الله – في الاجتماع الذي عقده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية،

ونفذت الفرق الرقابية خلال 24 ساعة الماضية أكثر من 7400 عملية رصد لأسعار السلع التموينية بمختلف مناطق المملكة، مؤكدة مواجهة أي حالة تلاعب أو غش للمستهلك بحزم.

وتهدف الجولات الرقابية المكثفة للرقابة على الأسعار والمتابعة الدائمة لوفرة المنتجات وضمان تعدد مورديها، وتوافر المنتجات البديلة لخلق منافسة حرة لمصلحة المستهلك،

وتقوم الوزارة بمتابعة دقيقة لـ 217 سلعة تموينية أساسية من خلال رصد أسعارها في جميع مناطق المملكة عبر نظام إلكتروني ومقارنتها بأسعار دول الجوار، ومتابعة أي مؤثرات على العرض والطلب.

وتشمل جولات “التجارة” كافة المنشآت التجارية والأسواق ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة حيث يتم ضبط أي ممارسات تجارية مخالفة، وإيقاع العقوبات النظامية على كل من يثبت تورطه في غش أو تضليل المستهلك.

وتؤكد الوزارة أن المستهلك شريك في الإبلاغ عن المخالفات التجارية، وتدعو عموم المستهلكين بعدم التردد في الإبلاغ عند رصدهم أي حالة تلاعب في الأسعار من خلال الرقم الموحد (1900) أو تطبيق “بلاغ تجاري”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com