ثورة الجيل الخامس تدعم تحقيق رؤية 2030

نادر الخاطر

 

ازداد عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت مؤخرا، فالانترنت يربط الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والكمبيوترات الشخصية، وأجهزة التلفزيون وملحقاتها، فضلا عن مشغلات الصوت. وبحسب التقارير الإعلامية فإنه من المتوقع أن يرتبط 25 مليار جهاز، وبحلول عام 2020 سوف تزداد الأجهزة الى الضعف، أي ما يقارب 50 مليارا.

وبينما يتوسع الإرتباط بشكل أفقي بحركة متسارعة، يعكف الخبراء والعلماء على تجويد الأداء رأسيا، لاستيعاب هذا الكم من الأجهزة، وربط أدوات جديدة سواء كانت صناعية أو ترفيهية بالإنترنت، لقد وصل العالم إلى قناعة راسخة أن حياته المرتبطة بالانترنت أسهل وأفضل.

من المتوقع إطلاق تقنية الجيل الخامس للجوال والإنترنت بداية العام 2020 الى 2035، تحت تقنية (ميمو) المداخل المتعددة والمخارج المتعددة. وتفوق كفاءة سرعة الجيل الخامس بمائة ضعف، تلك التي عهدناها في الجيل الرابع، وستبدو هذه الكفاءة ماثلة في تنزيل الأفلام فالساعة التي كنا ننتظر دقائقها الستين بصبر طويل، ونحن نستخدم تقنية الجيل الرابع (إل تي إي)، لتنزيل فيلم بتقنية تشغيل (اتش دي)، ستتقلص إلى ثوانٍ معدودة حين تكون هواتفنا أو حواسيبنا متصلة عبر الجيل الخامس إذ بالامكان تحميل ملف 4 جيجا في الثانية.

على صعيد نقاء التغطية فإن العالم سيودع التشويش الذي خلقه تقارب أبراج التغطية في تقنية الجيل الرابع، وإشكاليات ضعف الإرسال والتلقي، حيث إن تقنية الجيل الخامس لها القدرة على التنقل عبر أبراج الجوال ذات المسافات القصيرة كل 250 مترا المسافة بين البرجين عكس التقنية الجيل الرابع التي كان يعتريها التشويش في مسافة تقل عن 5 كلم تفصل الابراج الخلوية وتداخل الموجات حيث سوف يزداد عدد محطات الارسال وتقوى التغطية للجوال.

بالنسبة للمملكة فإنها ستجني فوائد جمة من شيوع تقانة الجيل الخامس، وقد كان التحول لمواكبة التقانة الرقمية الحديثة في مختلف القطاعات، أحد أهداف رؤية 2030 إلى التحول الرقمي في عديد من القطاعات إضافة إلى ذلك سوف تصبح البيئة الذكية والبيت الذكي أكثر فعالية بدعم الجيل الخامس. فالسيارات سوف يكون لها القدرة على التخاطب مع السيارات الأخرى ويمكن إرسال السيارة إشارة من ذاتها لعدم حدوث التصادم ويمكن للسيارة التوقف عند إشارات المرور من تلقاء نفسها بسرعة أكبر من البشر في اتخاد القرار.

علاوة على ذلك الجوال الذكي سوف يكون له القدرة في تحسس الأفكار على سبيل المثال بمجرد أن تفكر في صديق سوف يقرأ الجوال فكرك ويتصل بصديقك من تلقاء نفسه. كذلك الأدوات المنزلية كالثلاجة لها القدرة على إخبار صاحب البيت عبر الهاتف الذكي بكمية الاحتياجات النافدة من الطعام والشراب. على المستوى الطبي يستطيع المريض إجراء العملية دون السفر الى بلد الطبيب حيث الطبيب يستطيع اجراء العملية عن بعد باستخدام الروبوت.

المملكة العربية السعودية سوف تكون من المبادرين باستخدام تقنية الجيل الخامس قبل حلول 2020 وتوطين التكنولوجيا والحكومة الرقمية تماشيا مع رؤية 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com