“زراعة الشرقية”.. الآبار المخالفة والسوسة في توعية لقاءين

القطيف: صُبرة

كثف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، برامجه التوعوية هذا الأسبوع، بعقد لقاء مع المزارعين، تناول التحديات والعقبات التي تعترض طريقهم، وآلية التعامل معها، إلى جانب عقد ورشة عمل، ركزت على ضوابط واشتراطات تصحيح وضع الآبار القائمة في المزارع.

وأوصت الورشة، التي أقيمت في مقر الوحدة الإرشادية في الفرع أمس الأول (الثلاثاء) بضرورة الإفصاح عن الآبار غير النظامية.  ودعا نائب مدير إدارة المياه المهندس خالد الفخر الى استغلال فترة الإفصاح، أرشد المزارعين إلى كيفية الإفصاح عن طريق موقع الوزارة، قبل انتهاء المهلة في 19 صفر المقبل لتفادي الغرامة.

وقال مدير عام فرع الوزارة المهندس عامر المطيري إن “الورشة تهدف إلى التعريف بتطبيق “مرشدك الزراعي” الذي أحدث نقلة نوعية في التواصل بين المزارع والمرشد والخدمات التي يقدمها للمزارعين والمهتمين بالمجال الزراعي، كذلك آلية الإفصاح عن الآبار والاستفادة من الفترة المتبقية للإفصاح عن الآبار غير نظامية”. 

وقدم رئيس قسم الثروة النباتية المهندس زكي آل عباس نبذة تعريفية عن تطبيق “مرشدك الزراعي” وأهدافه ودوره في تسهيل وصول المزارعين بجميع مناطق المملكة لحل ما قد تواجههم من عقبات بكل يسر، وتوفير خدمات ذكية من أجل زراعة ناجحة للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي، كذلك الخدمات التي يقدمها، مثل البحث والسؤال عن نبات معين أو آفة نباتية، إضافة إلى إتاحة اطلاع المزارع على التجارب الناجحة في القطاع الزراعي من خلال خدمة التجارب الناجحة داخل التطبيق.

كما نظم فرع الوزارة صباح اليوم (الخميس) لقاءً دورياً مع مزارعي المنطقة مزرعة حدائق بابل في منطقة أبو معن.

وقال المطيري إن اللقاء جاء لتعريف مزارعي المنطقة بالخدمات والبرامج الإرشادية التي تقدمها الوزارة، ممثلة بفروعها ومكاتبها وتعزيز التواصل بين مرشدي الفرع والمزارعين، كذلك مناقشة المشكلات التي تواجه مزارعي المنطقة، وسبل حل هذه المشكلات، بالتعاون بين الفرع والمزارعين.

 كما تم التطرق اللقاء الى الدور المتكامل بين المزارعين وبرنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء وضرورة التعاون للحد من انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com