29 نحالاً يدعمون سمعة العسل السعودي بـ 73 جائزة دولية من لندون وأبوظبي وتونس..

القطيف: صُبرة

بعد تحقيقهم إنجازات دولية، كرّمت وزارة البيئة والمياه والزراعة 29 نحالًا سعوديًا، فازوا بـ 73 جائزة في مسابقات “لندن هني هارودز ٢٠٢٢”، و”الجمعية العربية لتربية النحل في أبو ظبي 2021″، و”الملتقى العلمي لاتحاد النحالين العرب في تونس 2021”.

وأقأمت الوزارة حفل التكريم في مقرها اليوم (الخميس)، وحضره نائب الوزير المهندس منصور المشيطي الذي 19 فائزًا حازوا على 60 جائزة في مسابقة “لندن”، بواقع 44 ميدالية ذهبية و5 فضيات، وميدالية برونزية، و10ميداليات بلاتينية، بالإضافة إلى فوز 7 متسابقين بالمراكز الأولى المتقدمة في مسابقة “الجمعية العربية”، كما حصدت المملكة 5 جوائز في مسابقة “الملتقى العلمي” نالها 3 متسابقين.

وحقق النحالون الجوائز في أنواع من عسل السدر، السمر، الطلح، الحنطة السودا، الأثل، الكينا، المورينجا، القرع، الرمان، الزيزفون، والقتادة، وأنواع أخرى.

وأبدى وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة الدكتور سليمان الخطيب سعادته بإنجاز النحالين، وتحقيقهم مراكز متقدمة في المحافل الدولية والإقليمية، واصفًا الفوز بأنه “يعزّز مكانة العسل السعودي في مصاف الدول المنتجة للعسل من ناحية الجودة والسمعة”، منوهًا بأن النحل “يعتبر من أهم الملقحات الحشرية التي تساهم بشكل مباشر بالأمن الغذائي، وهي مفتاح الحفاظ على التنوع الحيوي والبيولوجي”.

وقال إن الوزارة وضعت خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل؛ عن طريق مبادرات لتحسين وحماية سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وتطوير الكفاءة الإنتاجية من الملكات، والطرود وإنتاج العسل، والمنتجات النحلية الأخرى، وتنمية وحماية المراعي النحلية، وتنظيم استغلالها، وتحسين الجودة، ما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية وفقاًً لرؤية 2030.

وأشار الخطيب إلى جهود الوزارة لخدمة النحالين، من خلال منصة “زراعي” لتسهيل إصدار التراخيص لمناحل الأفراد، وتصاريح مزاولة المهنة، وتراخيص مشاريع إنتاج العسل، بالإضافة إلى تطبيق مرشدك الزراعي للتواصل المباشر مع الخبراء في مجال تربية النحل.

وعبّر النحالون عن سعادتهم بالتكريم، مثمنين جهود الوزارة لدعم ورعاية قطاع النحل بالمملكة، وتقديم كل ما من شأنه المساهمة في تطويره، وتحسين الخدمات المقدمة لدعم النحالين، معتبرين هذا التكريم بمثابة حافز لهم لتحقيق المزيد من الإنجازات في مجال النحل، ورفع اسم المملكة في المحافل الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com