علماء من الهند وأمريكا والسعودية يفوزن بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في دورتها الـ10..

الرياض: واس

أعلن مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه أسماء الفائزين بالجوائز الخمس في الدورة العاشرة للجائزة لعام 2022. وضمت قائمة الفائزين علماء دوليين بارزين في تخصصات متنوعة من علوم المياه، بالإضافة إلى علماء في مجالات أخرى مثل: علم المواد، الكيمياء، الهندسة، والعلوم البيئية، وكانت أعمالهم ذات صلة وثيقة بالمياه، وقدم البعض منهم حلولاً إبداعية مبتكرة واعدة بتوفير مياه الشرب اللازمة لشعوب العالم.

جاء إعلان أسماء الفائزين خلال الاجتماع الذي عقد في مقر جامعة الملك سعود برئاسة رئيس الجامعة رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور بدران العمر.

وأوضح أمين عام الجائزة الدكتور عبدالملك آل الشيخ أنه فاز بجائزة الابتكار وقيمتها مليون ريال فريقان من العلماء: جائزة الابتكار (الفريق الأول): الدكتور ثالابيل براديب (المعهد الهندي للتكنولوجيا) الذي طور مع فريقه مواد نانوية صديقة للبيئة “ذات اتجاه إيجابي للمياه” لإزالة الزرنيخ من مياه الشرب بشكل سريع ومستدام وقليل التكلفة، ويشمل أعضاء الفريق: (أفولا أنيل كومار) و(تشينو سودهاكار) و(سريتاما موخيرجي) و(أنشوب) و(موهان أوديا سانكار).

وقال “فاز بجائزة الابتكار الفريق الثاني: الدكتور ديونيسيوس ديونيسيو (جامعة سينسيناتي، الولايات المتحدة الأمريكية) الذي طور مع فريقه تقنيات أكسدة متقدمة وتقنيات نانوية للتطبيقات البيئية خاصة في إزالة ومراقبة الملوثات المستجدة، ويشمل أعضاء الفريق: (وائل هـ.م. عبد الرحيم) و(عبد العزيز العنزي) و(جيونغ جاو) و(ينغ هوانغ) و(فاسيليا فوجيازي)”.

وأضاف “فاز بجائزة المياه السطحية: الدكتور دينيس بالدوتشي (جامعة كاليفورنيا، بيركلي، الولايات المتحدة الأمريكية)، ومنح الجائزة لتطويره نماذج فعالة لفهم وتقييم والتنبؤ بالنتح التبخري وكفاءة استخدام المياه في بيئات مختلفة في ظل ظروف تغير المناخ.

وأشار إلى أنه فاز بجائزة المياه الجوفية: الدكتورة ليندا أبريولا (جامعة براون، الولايات المتحدة الأمريكية)، منحت الجائزة لأبحاثها في سوائل الطور غير المائية الكثيفة السامة (DNAPLs) في المياه الجوفية، بدءًا من محاكاة مصيرها إلى الأساليب الفعالة لتنظيف المواقع الملوثة، بينما فاز بجائزة الموارد المائية البديلة: فريق الدكتور مناحيم أليمالك (جامعة ييل) والدكتور شينيدوم أوسوجي (جامعة بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية)، اللذان حققا تقدماً كبيراً في المواد ذات البنية النانوية لأغشية الجيل القادم وتقنيات تنقية المياه، مع التركيز بشكل خاص على التطبيق، مثل التصنيع والاستدامة والمواد المجمعة ذاتيًا والتلوث الحيوي.

وأفاد أنه فاز بجائزة إدارة وحماية المياه: فريق الدكتور ماثيو مكايب (جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، المملكة العربية السعودية)، منح الجائزة لتوظيفه مجموعات الأقمار الصناعية المكعبة الصغيرة (CubeSats) في الإدارة المستدامة وأمن أنظمة المياه والغذاء المرتبطة، التي بلغت الذروة في أعلى تقديرات الدقة للمياه الزراعية بمستوى تغطية عالمي وبأعلى قدرة على التحليل الزماني والمكاني بشكل غير مسبوق، ويشمل أعضاء الفريق: (برونو أراغون) من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية و(راسموس هوبورج) من معامل بلانيت في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت النظر إلى أن جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه التي أسسها الأمير سلطان بن عبدالعزيز عام 2002، هي جائزة علمية عالمية رائدة، تركز على تشجيع البحث العلمي الإبداعي وعلى الابتكار في أبحاث المياه من خلال تقدير الجهود الرائدة للعلماء والباحثين والمخترعين في جميع أنحاء العالم لمعالجة قضايا ندرة المياه والمحافظة عليها.

وبين أن الجائزة تستقبل حالياً الترشيحات للدورة الـ11 حتى نهاية العام 2023، داعيا العلماء إلى التقدم إليها من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت:

 https://www.psipw.org/index.php?lang=en.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com