“الشورى” يشدّد على مراقبة الأسعار و “النقل” بإعادة الهيكلة

الرياض: واس

طالب مجلس الشورى وزارة التجارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بتطوير الأدوات “الرقابية والإجرائية” لرصد أسعار السلع؛ بهدف دعم استقرار أسعار السلع التموينية والأساسية من خلال توسيع نطاق السلع التي يراقبها نظام الرصد الإلكتروني، لتشمل جميع السلع، وتفعيل آليات الرصد الفوري لها، وإجراء دراسةٍ لمقارنة أسعار المواد التموينية الأساسية في السوق المحلية بمثيلاتها في الأسواق الأخرى.

وعقد المجلس جلسته العادية الـ42 من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، عبر الاتصال المرئي اليوم (الإثنين)  برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي.

ودعا المجلس في قراره الوزارة بتطوير آليات عملها الإجرائية والتقنية لتضمين مخالفة “عدم تسليم المنتج”، ضمن المخالفات التجارية، وتفعيلها ضمن بلاغات المستهلكين في تطبيق “بلاغ تجاري”، وتوعية التاجر والمستهلك بذلك، مشيراً في القرار ذاته إلى أنَّ على وزارة التجارة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول المقابل المالي في الوظائف التي لا يمكن شغلها بالكوادر الوطنية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لدراسة الميزات التنافسية للمناطق في قطاع الأعمال؛ لتحديد المجالات المناسبة، وتطوير الآليات لتنمية تلك المجالات حسب تلك الميزات لكل منطقة، داعياً الوزارة في ذات القرار إلى دراسة تطوير قطاع حماية المستهلك، بما يُمكِّنه من أداء دوره الرقابي في حفظ حقوق المستهلك.

وسائل النقل

وفي قرارٍ آخر اتخذه المجلس خلال الجلسة، طالب الهيئة العامة للنقل بتحديد مستهدفاتٍ واضحة، لخفض الانبعاثات السامة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن وسائل النقل، وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في البنية التحتية للسيارات والشاحنات الكهربائية على الطرق.

وتضمن قرار المجلس مطالبة الهيئة بالعمل على استحداث برامج ابتعاث لتأهيل الكفاءات الوطنية اللازمة لسدِّ احتياجاتها في التخصصات الضرورية والنادرة. وأكد المجلس على الهيئة المسارعة في البدء بتنفيذ مشاريع النقل العام، والمسارات، والمواقف الخاصة بالحافلات.

رأس المال

وفي شأنٍ آخر، صوَّت المجلس ضمن جدول أعمال جلسته بالموافقة على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك بمطالبة الهيئة السعودية للفضاء بتفعيل مذكرات التفاهم التي وُقِّعت مع وزارة التعليم وعددٍ من الجامعات السعودية للتوسُّع في استحداث تخصصاتٍ علمية، تخدم قطاع الفضاء؛ ودراسة إمكانية البدء بالابتعاث الداخلي المنتهي بالتوظيف لتنمية رأس المال البشري، داعياً الهيئة إلى دراسة إمكانية الاستفادة من المقومات والبنى التحتية المتوفرة في بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة بقطاع الفضاء، للتكامل وتوحيد الجهود، وتحقيق أهداف الهيئة الإستراتيجية لقطاع الفضاء في المملكة.

الخدمات اللوجستية

وفي سياق القرارات التي اتخذها مجلس الشورى خلال الجلسة نفسها، طالب وزارة النقل والخدمات اللوجستية بدراسة إعادة هيكلة قطاع النقل بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية؛ لاستيعاب المتغيرات وتحقيق مستوى متقدم من الحوكمة والتنسيق بين الجهات العاملة في هذا القطاع، داعياً الوزارة إلى الإسراع في استكمال التحوُّل الرقمي لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية، ودراسة استحداث إدارة للتحوُّل الرقمي، وذلك لضمان حوكمة هذا التحول في كامل القطاع، داعياً المجلس في قراره بشأن التقرير السنوي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية إلى سرعة استكمال تنفيذ شبكات الطرق المحورية التي تربط مناطق المملكة ببعضها، وتحويلها إلى طرقٍ سريعة.

كما المجلس الوزارة بتشديد الرقابة على أعمال صيانة الطرق والجسور والأنفاق، والتأكد من ضمان الجودة والسرعة في تصميمها وتنفيذها.

كفاءة الإنفاق

ومن ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال الجلسة أيضاً، ناقش تقريراً مقدماً من اللجنة المالية والاقتصادية، بشأن التقرير السنوي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه عدداً من التوصيات. وبعد طرح اللجنة تقريرها للمناقشة أمام المجلس، استمع إلى عددٍ من المداخلات والمقترحات ثم صوَّت المجلس على توصيات اللجنة بالموافقة في ذات الجلسة.

وطالب المجلس هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية بدراسة تطوير منظومة مؤشرات الأداء الإستراتيجية بإضافة مؤشرات أداء ذات ارتباطٍ وثيقٍ بأهدافها الإستراتيجية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأكد المجلس في قراره أن على الهيئة الإسراع في إطلاق أكاديميتها للتدريب لتمكينها والجهات العامة من تحقيق أهدافها، وذلك بموجب مؤشراتٍ قابلةٍ للقياس ومرتبطةٍ بمددٍ زمنية محددة، داعياً الهيئة إلى العمل مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الأنظمة والبنية الرقمية الممكنة لأعمالها، ولتحديث واستحداث التشريعات ذات الصلة باختصاصها، وذلك عن طريق وضع خطط عملية مشتركة بجداول زمنية وحسب أهمية الأولويات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×