في مقاومة الميكروبات.. 5 براءات اختراع لجامعة الإمام عبدالرحمن

الدمام: صُبرة

سجّلت كلية الصحة العامة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل 5 براءات اختراعٍ علميةٍ، لعددٍ من أعضاء هيئة التدريس في الكلية، تركزت على مقاومة العدوى الميكروبات.

وأوضحت وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة أروى العمران أن “براءة الاختراع الأولى عن طريقة مبتكرة لمعالجة المنسوجات القطنية المضادة للميكروبات عن طريق التثبيت الكيميائي لأكسيد التيتانيوم النانو على الأنسجة الطبية، ليصبح مضاداً للميكروبات، ومقاوماً للعدوى”. وأضافت “البراءة الثانية عن جهاز ونظام مبتكر لمعالجة تلوث الهواء المروري، ويتم استخدامه عند إشارات المرور، للتخلص من عوادم السيارات التي تُسبب تلوث الهواء، وتؤثر على الصحة العامة، والثالثة عن ألياف فلتر مطلية بثاني أكسيد التيتانيوم النانو لمعالجة وتقليل تلوث الهواء”.

وفيما يخص براءة الاختراع الرابعة، فهي عبارة عن طريقة لإنتاج مركب حيوي فلوري مضاد لبعض أنواع البكتيريا، وتأتي أهميتها في إنتاج مركبات حيوية جديدة بديلة للمضادات الحيوية المتعارف عليها التي تزايدت مقاومة البكتيريا لها في الآونة الأخيرة.

 والبراءة الخامسة عبارة عن غشاء بولي إيثيلين طبي محمّل بالفضة والتيتانيوم النانو يستخدم في نظارات الواقع الافتراضي للوقاية من العدوى، والحماية من العدوى الناتجة من الاستخدام المتكرر بين الأشخاص العاديين والمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الترفيه التي تستخدم نظارات الواقع الافتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com