هل تفعلها تاروت..؟ اختبار اجتماعي لدعم المرأة في 21 يوليو أول تجربة انتخابية على مستوى جمعيات القطيف الخيرية

القطيف: شذى المرزوق

35 يوماً تفصلنا عن أول اختبار اجتماعي في الجمعيات الخيرية تحديداً، وخوض التجربة الانتخابية للمرأة. الإجراءات الأولية بدأت، وتحدّدت أسماء المرشحين لعضوية مجلس إدارة جمعية تاروت الخيرية القادم، إنهم 22 مرشّحاً، بينهم امرأتان معروفتان بنشاطهما الاجتماعي عبر الجمعية منذ سنوات.

مريم أحمد مرهون الماء ونرجس حسين عبد الكريم الجمعان.. هما أول امرأتين، في القطيف، يُطرح اسماهما في ترشيحات الجمعيات الخيرية، في حين ما زال المجال مفتوحاً لترشّح نساء أخريات في مجلس إدارة جمعية القطيف وجمعية الجش، ولكن ـ حتى الآن ـ لم يُطرح أي اسم نسائي في الجمعيتين.

فهل تسجّل تاروت سبقاً اجتماعياً في تمكين المرأة من الوصول إلى مجلس إدارة جمعية خيرية عبر صنادق الاقتراع..؟

خضراء المبارك

المرأة المنتخبة..

أول امرأة وصلت إلى موقع عبر صناديق الاقتراع ـ في محافظة القطيف ـ هي خضراء المبارك التي فازت في انتخابات المجلس البلدي في القطيف، ديسمبر 2014م. كانت تجربة حكومية.

أما أول وصول إلى مؤسسة أهلية؛ فقد حدث أول اختراق ناعم لمجالس الإدارات “المنتخبة”؛ بانتخاب خاتون الماجد وإيمان الجشي وازدهار أبو الليرات إلى مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية، وحدث ذلك في أواخر ديسمبر 2019، وقد تحوّلت اللجنة إلى جمعية قبل أشهر.

بعد ذلك وصلت غدير الصفواني إلى عضوية مجلس إدارة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض في صفوى في يناير 2021.

ومنذ ذلك الوقت لم يحدث أي تقدّم في وصول النساء إلى مجالس إدارات المؤسسات الأهلية عبر “الاقتراع” الذي يمثّل اختباراً عملياً لإرادة المجتمع في دعم المرأة، على النحو الذي سبقت إليه الدولة، في مشروع رؤية 2030؛ الذي تضمن سلسلة من الإجراءات والبرامج لتمكين المرأة.

في الجمعيات

في العام الماضي كانت هناك تجربة لخوض المرأة تجربة الانتخابات، في أم الحمام، لكن الأصوات لم توصلها إلى مجلس الإدارة.

وفي الشهر الأخير؛ دعت جمعية القطيف الخيرية الراغبين في عضوية مجلس إدارتها إلى الترشح، وشمل ذلك الجنسين. وهو ما فعلته جمعية الجش أيضاً هذا الأسبوع.

ويمكن وصف ترشح مريم الماء ونرجس الجمعان بأنه أول اختبار انتخابي للمرأة السعودية على مستوى الجمعيات الخيرية في محافظة القطيف، في ظل سباق التمكين النسائي بالمجالس الإدارية للجمعيات الخيرية. ولن تظهر نتائج الاختبار العملي إلا في 21 يوليو المقبل، وهو يوم انعقاد الجمعية العمومية لجمعية تاروت، بحسب ما صرح رئيس مجلس إدارة الجمعية الحالي محمد الصغير لـ “صبرة”.

في اجتماع الجمعية العمومية سيكون التصويت، ومن ثم النتائج.. ليصل 11 مرشحاً إلى مجلس الإدارة، وسنعرف معاً: هل تفعلها تاروت؟ أم يتردد مجتمعها في دعم نسائه..؟

الصغير قال أيضاً إن “الجمعية كانت وما زالت سباقة إلى تمكين سيدات تاروت من العمل تحت ظلها، فهي أول جمعية في المحافظة ـ إن لم تكن في المنطقة ـ قد فتحت أبواب الاشتراك للنساء في مختلف العضويات، هذا عدا أن الحضور النسائي موجود بشتى الصور في الجمعية بين موظفات، ومتطوعات، وعضوات فاعلات”.

وأضاف “خطوة المجال لها أكثر لتكون صانعة قرار ومشاركة في إدارة عمل وتطوير برامج وخدمات الجمعية من خلال الترشح للمجلس القادم؛ وذلك امتداد لنهج سابق اعتمدته الجمعية التي أولت الجانب النسائي اهتماماً يمكنها من المساهمة في العمل الاجتماعي والخيري في القطاع غير الربحي”.

مريم الماء

المرشحة الأولى لمجلس إدارة جمعية تاروت هي ممرضة متقاعدة، مريم الما (55 عاماً) حاصلة على دبلوم تمريض، تعمل في وزارة الصحة منذ 23 عاماً، كما أسست اللجنة الصحية في الجمعية نفسها، وفريق مشاة عشتار النسائي، وفريق ايلاف الأسري، و فريق نبض الاسعافي، إضافة إلى تأسيس فريق سواعد للبرنامج  التوعوي المجتمعي، وهي مدربة متعاونة في هيئة الهلال الأحمر.

وبحسب ما ذكرت فهي تتطلع إلى العمل على تطوير لجان الجمعية بالتعاون مع أعضاء الجمعية.

نرجس الجمعان

وهي المرشحة الثانية، ( 35 عاماً) حاصلة على مؤهل جامعي، و تعمل في إدارة الموارد البشرية، وإدارة المشاريع، وتتطلع إلى تقديم المساعدة لنشر ثقافة العمل الخيري لخدمة المجتمع، وتعزيز التكاتف الذي يرفع من مستوى القطاع وتقدم من خلاله العون للأفراد المستفيدين من خدمات الجمعية، بالإضافة إلى اكتساب المهارات والخبرات الجديدة.

أسماء المترشحين: 

  1. حسن محمد احمد المرهون 
  2. حسين احمد هلال الضامن
  3. حسين عبد الكريم محمد الجمعان
  4. حسين علي عبد الله  الصفار 
  5. رضا علي محمد الفارس 
  6. زكي جعفر محمد آل مطر 
  7. زهير عبد الله علي الوحيد 
  8. زهير عون حسن الزين 
  9. شفيق عبدا لعلي منصور آل سيف 
  10. عبد السلام احمد عبد رب الرضا آل دخيل 
  11. عبد الغفور حبيب حسين الدبيسي.
  12. عبد الله علي معتوق المعاتيق.
  13. عبد الناصر عبدرب الحسين إبراهيم أبو سرير.
  14. علي عبد الله علي آل قمبر.
  15. محمد حسن عبد العزيز آل رامس.
  16. محمد علي حسن الدهان.
  17. محمد علي محمد الصغير.
  18. مريم أحمد مرهون الماء.
  19. نبيل محمد صالح المرزوق.
  20. نرجس حسين عبد الكريم الجمعان.
  21. هلال حبيب رضي آل فردان 
  22. همام عبد الشهيد محمد السني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com