الحذر الحذر.. سقوط باكستانيين يُديران حملتيْ حجّ وهمية الوزارة كشفت عن نتائج القرعة وتسجيل 297 ألف حاج

الرياض، مكة المكرمة: واس

قَبَضَتْ شرطةُ منطقةِ الرياضِ على مقيمَيْن من الجنسية الباكستانية مخالفَين لنظام الإقامة، يديران موقعَين لحملات حج وهمية بمدينة الرياض،وضُبِطَ بحوزتهما سنداتُ قبضٍ ومبالغُ ماليةٍ، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة.

وكان المتحدث الرسمي للأمن العام العميد سامي الشويرخ، قد حذّر المواطنين والمقيمين الذين تقدموا بتسجيل رغبات أداء مناسك الحج لعام 1443 هـ عبر موقع وزارة الحج والعمرة وتطبيق اعتمرنا، من الاستجابة لحملات الحج الوهمية أو التعامل معها.

وأكد العميد الشويرخ أن الجهات الأمنية تتابع ما ينشر من إعلانات تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في الحج، وسيتم تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحق القائمين عليها، مهيبًا بالتقيد والالتزام بما ورد في الآلية النظامية للتسجيل المعلنة من وزارة الحج والعمرة في حج هذا العام عبر المسار الإلكتروني وتطبيق اعتمرنا، حيث إنها الطريقة النظامية الوحيدة التي تتم فيها عمليات الترشح بالقبول آليًا، ويمكن من خلاله استعراض شركات الحج النظامية والاختيار منها.

نتائج القرعة

في سياق آخر؛ كشفت وزارة الحج والعمرة اليوم عن تسجيل 297,444 طلبًا ضمن القرعة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين بإقامة نظامية داخل المملكة لموسم الحج للعام الجاري 1443هـ، منها 62% لفئة الذكور و38% للإناث.

وأوضحت في بيان صحفي الوزارة أن إجمالي أعداد الطلبات المكتملة تجاوزت 217 ألف طلب عبر تطبيق “اعتمرنا” والبوابة الإلكترونية لحجاج الداخل، وستُرسَل رسالة (SMS) للمؤهلين اليوم تمهيداً لإتمام السداد خلال مدة 48 ساعة بوسائل الدفع المعتمدة.

وشكلت فئة الشباب من 31 – 40 سنة أعلى نسبة من إجمالي الطلبات بواقع 38%، بعدها الفئة العمرية من 21 – 30 سنة بمعدل 23%، ثم الفئة العمرية ما بن 41 – 50 سنة بنسبة 21%، ونسبة 12% للفئة العمرية من 51 سنة إلى ما دون 65 سنة، وكانت الفئة الأقل لمن لم تتجاوز أعمارهم 20 سنة.

وأشار معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، على هامش مشاركته في أعمال القرعة الإلكترونية وإعلان المؤهلين من الحجاج، إلى أن النظام الإلكتروني يحدد في عملية الاختيار عدة شروط، أبرزها: ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاماً ميلادياً، واكتمال التحصين بحسب الحالة في تطبيق “توكلنا”.

ولفت الانتباه إلى أن أعداد الطلبات المستبعدة شكلت نسبة ضئيلة جداً من إجمالي الطلبات. وتركزت أسباب الاستبعاد في عدم استيفاء المسجلين للشروط أو عدم تطابق المعلومات مع حالة مقدم الطلب، وعدم استيفاء أحد الأفراد ضمن الطلب الواحد لأحد الشروط، موضحاً أنه أُتِيح تعديل الطلبات وأُضِيفت الخدمات خلال مدة التسجيل التي امتدت لعشرة أيام.

يذكر أن التحقق من الطلبات المسجلة كافة تم دفعةً واحدة بعد انتهاء المهلة واستيفاء الشروط، دون وجود أسبقية في التسجيل، ويمكن إرسال الاستفسارات والمقترحات كافة عبر البريد الإلكتروني: ([email protected])، أو الرقم الموحد 920002814، بالإضافة لحساب خدمة عملاء وزارة الحج والعمرة على منصة تويتر: (@MOHU_Care).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com