العراق تعطّلت.. الكويت أظلمت.. عاصفة غبار جديدة في اتجاه الشرقية الرؤية شبه منعدمة في القطيف خلال ساعات

القطيف، الرياض، بغداد: صُبرة، واس

العراق توقفت، الكويت أظلمت.. وتأثرت معهما المناطق الشمالية الشرقية السعودية، الخفجي، حفر الباطن، وجزءٌ من الوسط السعودي. وفي الساعات المقبلة؛ تسير عاصفة الغبار القادمة من شمال العراق إلى العمق السعودي في الجزء الشرقي منها، وصولاً إلى محيط حاضرة الدمام، والقطيف.

وحسب توقعات المركز الوطني والأرصاد فإن الحالة الغبارية تستمر حتى السابعة من مساء اليوم .

وكان المركز الوطني للأرصاد في تقريره قد نشر ـ صباح اليوم ـ توقعاته باستمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي قد تتحول إلى عاصفة ترابية تؤدي إلى انعدام أو شبة انعدام في مدى الرؤية الأفقية على منطقتي الجوف والحدود الشمالية يمتد تأثيرها لتشمل أجزاء من مناطق حائل، القصيم، الرياض والشرقية.

كما تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق تبوك، المدينة المنورة ومكة المكرمة خاصةً على الأجزاء الساحلية منها.

بغداد هذا اليوم

الكويت هذا اليوم

الخفجي هذا اليوم

حفر الباطن هذا اليوم

الحالة الغبارية في المملكة هذا اليوم

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 18-38كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي ومن متر ونصف إلى مترين ونصف قد يصل إلى ثلاث أمتار على الجزئيين الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الجنوبي ويصل إلى مائج على الجزئيين الشمالي والأوسط، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وشرقية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 20-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج.

ومن جهة أخرى أوقفت أوقفت السلطات العراقية اليوم الرحلات الجوية في جميع المطارات وذلك بسبب الأحوال الجوية، فيما أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي تعطيل الدوام الرسمي.

وأكدت وزارة الصحة العراقية جاهزيتها للتعامل مع الحالات المرضية الناجمة عن موجة الغبار وتوفير جميع المستلزمات.

وكان العراق قد شهد موجة من الغبار في ساعات الصباح الأولى، أدى إلى انعدام الرؤية الأفقية، حيث من المنتظر أن تتلاشى موجة الغبار مساء اليوم، بحسب ما أعلنته هيئة الأنواء الجوية بالعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com