“الشورى” يستبق جلساته ويبحث “المراقب الشامل” في التجارة الإلكترونية يناقش تقرير رئاسة الاستخبارات العامة

الرياض: واس

استبق مجلس الشورى استئناف جلساته الإثنين المقبل، وفتحت لجنة التجارة والاستثمار التابعة له، ملف التجارة الإلكترونية، وتطوير البنية التحتية وتعزيزها، بما ينعكس على ترتيب المملكة في المؤشرات الدولية وتحسين مرتبتها عالمياً. وذلك في اجتماع افتراضي، حضره وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي.

وناقش أعضاء اللجنة مع مسؤولي الوزارة التحديات التي تواجه الوزارة لتفعيل دور المراقب الشامل، وآليات متابعة الشكاوى التي تتقاطع فيها خدمات الوزارة مع جهات اخرى لحماية المستهلك. وذلك بعد أن فعّلت الوزارة الخط الموحد للشكاوى 1900 لجميع الخدمات الخاصة بوزارة التجارة.

وتطرق الاجتماع إلى لما أنجزته الوزارة في تعزيز سوق التجارة الإلكترونية، لاسيما في قطاع الأغذية والتجزئة، والدور الذي تقوم به في دعم انتشار المخازن السحابية التي تسهل الأعمال، والتوجه لتطوير برامج لرفع الوعي لدى المستثمرين في هذا الشأن.

كما ناقش الاجتماع مؤشرات أداء الوزارة ومستهدفاتها في تطوير منظومة التجارة، بالإضافة لآليات تطبيق معايير الجودة (ISO) في عددٍ من جوانب التميز المؤسسي التي عملت عليها الوزارة.

وناقش أعضاء المجلس أعضاء اللجنة مع مسؤولي الوزارة، الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم وتمكين القطاع غير الربحي، والدور التكاملي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لدعم هذا القطاع وتمكينه ليكون شريك في التنمية الوطنية، كما جرى طرح عددٍ من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمهام وأعمال الوزارة.

مجلس الشورى

إلى ذلك، يستأنف مجلس الشورى الأسبوع المقبل -عبر الاتصال المرئي- عقد أعمال جلساته العادية من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، بعد إجازة رمضان وعيد الفطر. ويناقش المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، تشمل تقارير سنوية لعددٍ من الجهات الحكومية، ووجهات نظر تقدمها لجان المجلس المتخصصة تجاه جهاتٍ أخرى، كما ينظر المجلس في عددٍ من مشاريع الاتفاقات ومذكرات التفاهم.

ويستهل المجلس جلساته يوم الاثنين المقبل، بمناقشة تقريرٍ تقدمه لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بشأن التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة.

كما يناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مشروع نظام المعاملات المدنية، وتقريراً مقدماً من لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للري، وتقريرًا من ذات اللجنة بشأن طلب وزارة البيئة والمياه والزراعة الانضمام إلى اتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ، ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه.

وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، تقرير لجنة التجارة والاستثمار، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وعلى صعيد أعمال جلسة المجلس العادية الثلاثاء المقبل، تستعرض لجنة التعليم والبحث العلمي وجهة نظرها، أمام المجلس بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للتصويت على ما ورد فيها من توصيات.

ويناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتقريرًا آخر تقدمه لجنة التجارة والاستثمار.

وفيما يتعلق بجلسة المجلس العادية الأربعاء القادم، يناقش المجلس تقرير لجنة التجارة والاستثمار، وتقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات، وتقريراً لذات اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com