“الداخلية” تنفذ 3 حدود حرابة وقتل تعزيراً في الشرقية والرياض القبض على 10 آلاف مُخالف

الرياض: واس

أصدرت وزارة الداخلية اليوم (السبت) 3 بيانات بشأن تنفيذ حد الحرابة وحد القتل تعزيراً في جُناة في المنطقة الشرقية الرياض، إلى جانب بيان رابع عن توقيف مخالفين خلال الأسبوع الماضي.

وقال البيان الأول، إن محمد عبدالباسط المعلمي (يمني) أقدم على الانضمام إلى جماعة الحوثي الإرهابية وتلقيه التدريبات لديهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات، والدخول للمملكة بطريقة غير مشروعة لتنفيذ جريمة إرهابية وتخابره وتجسسه لمصلحة الجماعة الإرهابية وتقديمه الإعانة لها وإمدادها بالمعلومات وحمله متفجرات تنفيذاً لجريمة إرهابية برصد أحد المواقع القيادية المهمة، وإرساله إحداثياته لتلك الجماعة ورصده وإرسال إحداثيات لعدة مواقع عسكرية وحيوية داخل المملكة، نتج عن ذلك استهداف أحد المواقع، وبفضل الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه, وأسفر التحقيق معه إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحكم عليه بقتله حد الحرابة وأيد الحكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا. وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، ونفذ الحكم اليوم.

 

إشاعة الفوضى

وقال البيان: “أقدم محمد بن خضر بن هاشم العوامي (سعودي) على الاشتراك في خلية إرهابية والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإحداث أعمال شغب واستهداف رجال الأمن بالقتل وإتلاف الممتلكات العامة، وجعل منزله مستودعاً لأسلحة ومتفجرات الخلية الإرهابية، وتزويدها بما تحتاج إليه منها باستمرار، وحيازته أسلحة وذخيرة نارية حربية وفردية وقذائف (آر بي جي) بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، وتخزين عبوات مالتوف، وأدوات تستخدم لتحضير وتصنيع المتفجرات، وأسفر التحقيق معه إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه. وتم تنفيذ الحكم في الجاني اليوم.

 

الإخلال بالأمن العام

وفي البيان الثالث، قالت الوزارة إنها نفذت حكم القتل تعزيراً في  حسين بن علي آل بو عبدالله (سعودي) في المنطقة الشرقية،  بسبب الاشتراك مع عدد من الإرهابيين في قتل أحد رجال الأمن من خلال إطلاق النار عليه أثناء تواجده في الدورية الأمنية، وتمويله لأعمال إرهابية من خلال تلقيه أسلحة وذخائر بقصد الإخلال بالأمن وتستره على ذلك.

 وتابع البيان “تمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه، وأسفر التحقيق معه إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحكم عليه بقتله تعزيراً وأيد الحكم من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور. وقد تم تنفيذ الحكم في الجاني اليوم.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

حملات مشتركة

إلى ذلك، قالت الوزارة  إن إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة 10850 مخالفاً، منهم 6565 مخالفًا لنظام الإقامة، و3012 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و1273 مخالفًا لنظام العمل.

كما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة 289 شخصًا، 35% منهم يمنيون و47% إثيوبيون، و18% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 56 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

كما تم ضبط 14 متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم. كما بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 83457 وافداً مخالفًا، منهم 79313 رجلاً، و4144 امرأة.

وتمت إحالة 71100 مخالف لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 2528 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 7475 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة.

اقرأ كل خبر على حدة

الداخلية: تنفيذ حكم القتل تعزيراً في محمد خضر العوامي

الداخلية: تنفيذ حكم القتل تعزيراً في حسين أبو عبدالله

الداخلية: تنفيذ حدّ الحرابة في يمني تواطأ مع الحوثيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com