للغبار فوائد.. “عج” الشرقية يخفّض الحرارة 3 درجات

القطيف، الرياض: صُبرة، واس

في توقعات المركز الوطني للأرصاد؛ انخفضت درجة الحرارة العُظمى في محيط مدينة الدمام إلى 35 درجة، بعد أن كانت أمس الأول 38، وهو ما توقّعه المركز، أيضاً، ليوم غدٍ الأحد، فيما تبدأ الحرارة في التصاعد بعدها وصولاً إلى وصول العظمى 41 والصُغرى 25 يوم الخميس المقبل.

الحرارة التي انخفضت أمس واليوم ـ قليلاً ـ سببها العوالق الترابية التي ملأ سماء المنطقة الشرقية بفعل رياح طالع “الثريا”، المعروفة بـ “البوارح”. وتنشط هذه الرياح في مثل هذا الوقت من السنة الميلادية، تمهيداً لإنضاج موسم الرطب الذي يُتوقَّع أن يبدأ ظهور بشائره منتصف يونيو المقبل.

وفي توقعاته لهذا اليوم؛ قال المركز الوطني إن هناك عاصفة ترابية تصل سرعة الرياح معها إلى أكثر من 45كم/ ساعة مما تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على منطقتي الرياض والشرقية، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على مناطق جنوب المملكة وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة, كما يستمر ارتفاع درجات الحرارة على مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة وتبوك وتكون السماء غائمة جزئياً على مرتفعات جازان وعسير وكذلك على أجزاء من مناطق تبوك، الحدود الشمالية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شرقية تتحول جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-30كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف متر إلى متر وربع على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com