“البارح العود” يغذّي نيران “الظهران مول”.. وسكان الشرقية يتذكرون مركز الشعلة رجال الدفاع المدني يقدمون بطولات والطيران الأمني يشارك في المواجهة

 القطيف: شذى المرزوق، ديسك صُبرة 

إنها البوارح.. الرياح التي تأتي مع طالع نجوم “الثريا”.. وبداية حرارة الصيف.. رياح شديدة، غبار، وفي المنطقة الخليجية يسمون هذه الرياح، في هذه الأيام من السنة، بـ “البارح العَود”.. ولهذا السبب تغذّت ألسنة النيران في مجمع الظهران مول على هواء الرياح، واستمرّت في الاشتعال لأكثر من 8 ساعات حتى الآن، مذكّرة سكان المنطقة الشرقية بحريق مركز الشعلة في الخبر الذي اشتعل يوم الأحد 29 مايو 1999، واستمر حتى صباح الثلاثاء 1 مايو، وقضى على وجود السوق التجاري الشهير نهائياً.

حريق مجمع الظهران الذي فاجأ سكان المنطقة الشرقية صباح اليوم يذكّر بالحريق القديم الشهير، وما زال رجال الدفاع المدني يقدّمون بطولات مستمرة في مواجهة النيران التي بدأت فجراً، في بعض أسقف السوق، حسب تغريدة للدفاع المدني صباح اليوم، قبل أن لهبها في المجمع، متغذّياً من هواء رياح البوارح، وتمتليء سماء الظهران والخبر بسحاب الدخان الكثيف.

وأعلن حساب مدني الخبر أن عمليات إخماد الحريق لازالت مستمرة بمشاركة طيران الأمن والجهات المساندة دون تسجيل أي إصابات بشرية حتى الآن.

وكان الحريق قد اندلع منذ الساعة الخامسة صباحاً، في العوازل السقفية، وبحسب المعلومات الأولية التي تداولها مغردون ونشرت في عدد من مقاطع الفيديو التي تداولها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، فإن حريق المجمع قد وقع بين البوابات ، 9،10،11،12 ومازال مستمراً في تأججه، خاصة مع تأثير الرياح الشمالية النشطة التي أعلن عنها مسبقاً المركز الوطني للأرصاد، مما يصعب مهمة اخماد النيران بالسرعة الكافية، وهو ما استدعى تدخل الطيران الأمني الذي يشارك  حتى هذه اللحظة في المواجهة.

في الوقت الذي أثارت حادثة الحريق في أكبر مجمع في المنطقة الشرقية تعاطف واهتمام المواطنين، نظراً لكونه معلماً سياحياً ترفيهياً، ومن أهم وأبرز معالم المنطقة ويرتاده العديد من هواة رياضة المشي صباحاً، ورواد المقاهي.

ومثلما اشتعل السوق؛ اشتعلت منصة “تويتر” بالتغريدة، مكررة وسم #برداً_وسلاما_للظهران، والدعاء بالحفظ والتوفيق لأبطال الدفاع المدني الذين يواجهون مخاطر إخماد النيران المشتعلة مع كثافة الدخان الذي غطى سماء مدينة الخبر والظهران، ورصدت بعض الفيديوهات كثافة الدخان الذي تجاوز حدود كورنيش الخبر حيث يبعد عن المجمع بمسافة تقارب 19 كلم.

يجدر ذكره أن مجمع الظهران التجاري تم افتتاحه  عام 2005 م ، وهو مجمع بدور واحد يضم 300 محل تجاريا و 10 من المطاعم، وعدداً كبيراً من المقاهي ومركزاً لترفيه الأطفال، وفيه 13 بوابة، ويتميز بأنه يضم بتنوع محلات الماركات العالمية، فضلاً عن وجود أكبر صالة عرض سينما في المنطقة، وقد افتتحت سينما موفي الظهران في  اكتوبر 2020، ويحتل المجمع مساحة 220 ألف متر مربع،

حريق مركز الشعلة في 1999

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com