“النقل” تُراهن على 75 ألف كم للوصول إلى العالمية

الرياض: واس

يبدو أن القفزات التي تحققها وزارة النقل في مؤشر جودة الطرق عالمياً، منذ العام 2016، تدفعها اليوم إلى مواصلة الجهود، من أجل رفع مركزها في المؤشر ذاته، والوصول إلى المركز السادس بحلول 2030.

وعاماً بعد آخر، حققت الوزارة على مدار السنوات الماضية في مؤشر جودة الطرق العالمي مراكز متقدمة، ففي عام 2016 حلَّت المملكة في المرتبة الـ37، وتقدمت بعد ذلك في العام 2018 إلى المرتبة الـ30، وواصلت تقدمها وحصلت في العام 2019 على المرتبة الـ26 وفق التقرير الصادر من منتدى التنافسية العالمي.

وتقول الوزارة إنها تسعى إلى توفير وسائل نقل ذات موثوقية ومستوى عالٍ من السلامة والجودة في طرق المملكة التي يبلغ مجموع أطوالها نحو 75 ألف كم. والارتقاء بالخدمات المقدمة لقاصديها في مختلف المدن والمناطق والمحافظات، بما يسهم في تقريب المسافات الشاسعة بين أطراف البلاد، وتسهيل الحركتين التجارية والاقتصادية، وجذب السيّاح والزوّار وقاصدي الحرمين الشريفين.

وتواصل الوزارة العمل بشكل دوري على تنفيذ أعمال السلامة والصيانة على الطرق، من خلال تنفيذ أعمال المسح والتهذيب والتسوية على أكتاف الطرق، وتنفيذ الأعمال الإسفلتية، وتنفيذ الحفريات وطبقات الأساس الحصوي، ووضع الحواجز بجميع أنواعها (الخرسانية، الدورانية، والإسطوانية)، وتحسين التقاطعات وإنارتها بالطاقة الشمسية، وتركيب اللوحات التحذيرية والإرشادية على جوانب الطرق، وتنفيذ الدهانات، وتركيب وحدات عيون القطط، وتنظيف مواقع مجاري تصريف المياه، وإزالة التجمعات الرملية، وردم مواقع انجرافات الأمطار، وإعادة استخدام الإسفلت المكشوط، إضافةً إلى فحص وقياس القوة الإنشائية لطبقات الرصف، وقياس مسارات الطرق للتحقق من معيار الوعورة العالمي، وعمل مسح جغرافي للمسارات الطولية، ومسح جغرافي للنقاط المرجعية”.

 كما نفَّذت الوزارة في شهر مارس 2022 حملة نحو طرق متميزة آمنة للعام الثاني على التوالي، وذلك بهدف مسح جميع شبكات الطرق في المملكة، بما يسهم في رفع مستويات الجودة والسلامة.

واستمرت الحملة 5 أيام، ونتج عنها رصد 11,170 ملاحظة، منها 2,611 ملاحظة للصيانة، و6,814 ملاحظة للسلامة، و1,745 ملاحظة للفحص الليلي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×