الحقوق وتحسين الخدمة.. 3 أهداف رئيسة وراء عقد مؤتمر مستقبل الطيران

الرياض: واس

ستكون تحسين تجربة المسافرين، والتعريف بحقوقهم ضمن أولويات وأهداف مؤتمر مستقبل الطيران، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو المقبل، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات والمعارض في الرياض.

 ويهدف المؤتمر أيضاً إلى رفع مستوى جودة الخدمات والارتقاء بها لتصل إلى مستويات عالية.

وفي التفاصيل، يدعم المؤتمر التوجهات الحديثة في موضوع تحسين تجربة المسافرين، والنهوض بها لمستويات عالية تواكب التقدم الذي يشهده القطاع واستثمار التقنيات لتسهيل السفر وتسريع إجراءاته ووضع الحلول ومعالجة القصور في إجراءات السفر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين تجربتهم في جميع مراحل السفر. وستعرض الهيئة حزمة من الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها في سبيل حفظ حقوق المسافرين في المطارات السعودية.

كما يسلط المؤتمر الضوء على حقوق المسافرين وواجباتهم في رحلة السفر عبر أنظمة وتشريعات سُنت لحماية حقوقهم، والعناية بخدماتهم، وتحسين تجربة السفر، منها إصدار اللائحة التنفيذية لحماية حقوق المسافرين في عام 2017، التي توضح حقوقهم وواجباتهم، وآلية تقديم الشكاوى، وحقوق المسافرين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والتزامات الناقل الجوي، إذ تعد المملكة أول دولة عربية تُصدر لائحة معتمدة في هذا المجال.

وفي إحصائية لقنوات اتصال العناية بالمسافرين لعام 2021، بلغ مجموع تفاعل قنوات الاتصال بعناية المسافرين 699،600 تفاعل مع القنوات، شملت: 549،312 اتصالاً مستلماً عبر مركز الاتصال، و21،399 مسافراً تم خدمتهم عبر البريد الإلكتروني، و81،500 محادثة في وسائل التواصل الاجتماعي، و33،100 محادثة عبر الموقع الإلكتروني، و20،300 طلب استلم عبر الموقع الإلكتروني، في حين بلغت أعداد الشكاوى على الناقلات الجوية 4،843 شكوى، وعلى المطارات 1،186 شكوى، وبلغت نسبة معالجة الشكاوى في الوقت المحدد للناقلات 85% وللمطارات 86%.

وللارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين في المملكة وتمكين سماع صوت المستهلك، قامت الهيئة بتدشين بوابة إلكترونية شاملة تُعنى بتحسين تجربة المسافرين والارتقاء بمستوى الخدمات عبر منصات مخصصة للشكاوى والاقتراحات والاستفسارات والتزامات الناقل الجوي والمسافرين.

يشار إلى أن مؤتمر مستقبل الطيران سينطلق بحضور ممثلي قطاع الطيران المدني حول العالم ورفيعي المستوى لقادة الطيران المدني من مختلف الدول والمنظمات، علاوة على الرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات النقل الجوي الدولية، ومجموعة من رجال الأعمال وسط مشاركة أكثر من 120 متحدثاً، وسيتم عقد 40 جلسة موزعة على 3 أيام لاستشراف مستقبل الطيران.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com