آل رمضان: إبريل بَخيل بالمطر.. وانتظروا “المرأة المسلسلة”

القطيف: صُبرة

وصف الفلكي سلمان آل رمضان شهر أبريل الجاري بأنه كان بخيلاً بأمطاره. وقال “مع اقتراب نهاية الشهر، فلم يكن كريماً ممطراً، ولا حتى معتدلاً في مناخه، رغم أننا مازلنا في موسم الأمطار”.

وعن الظواهر الفلكية، قال آل رمضان “موعدنا غداً (الخميس) مع الدر 270، وهو العشرة السابعة بعد المائتين من سنة الدرور، وفيه  تعلن رياح السرايات عن نفسها، وتعرف بالبارح الصغير، وهي رياح شمالية غربية في الخليج، نبدأ من منتصف ابريل حتى أواخر مايو من كل عام، مصحوبة بوغيوب نجم الثريا 40 يوماً”.

وأضاف “أما في بعد غد (الجمعة) 29 إبريل، فسنشهد طالع الرشاء، وهو ثاني موسم الذراعين، والذراعان هو المطر الذي يكون قدره ذراع، وآخر النجوم اليمانية، وخامس طوالع فصل الربيع، والرشاء هو الحبل، ولذلك يوصف بأنه العقدتان بين السمكتين في برج الحوت، والصحيح أنه نجم المراق في كوكبة المرأة المسلسلة، ويُعرف بقلب الحوت”.

وأكمل “من خواصه، كثرة أمطاره، وهو مطر نيسان المشهور، وهو ما أعتقده العرب أنه سبب انعقاد اللؤلؤ في الصدف، وفيه تهاجر طيور الصفار والخواضير والقمري والغرانيق، وفيه يعتدل الجو ليلاً، ويميل للحرارة نهاراً، وتغرس فيه فسيل النخيل، ويجنى العسل، وتسمد الأشجار، وتدلى عذوق النخيل بعد 8 أسابيع من التلقيح”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com