هادي الزاير يفوز بجائزة أفضل روبوت ترفيهي في أمريكا

 القطيف: شذى المرزوق

فاز مشروع باحث سعودي نشر مؤخراً في مؤتمر IROS 2021 الدولي، بجائزة أفضل روبوت ترفيهي، في إنجاز جديد يحسب لمنظومة الأبحاث السعودية.

ونجح ابن القطيف، طالب الماجستير في علوم الحاسب في جامعة كورنيل الأمريكية هادي محمد الزاير (23 عاماً) تصميم روبوت ذكي يفهم التركيب الجمالي المعقد لالتقاط الصور بأكثر من زاوية، باستخدام تقنية التعلم المعزز، وذلك جنباً إلى جنب مع باحثين آخرين في كلية كورنيل للحوسبة، هما Hubert Lin، و Kavita Bala.

ووفق ما صرح به الزاير ـ الذي احتفت عائلته بإنجاز ابنها ـ لـ”صُبرة”، فإن الروبوت ثمرة أول نظام آلي يستخدم نموذج التعلم الآلي الجمالي، ويمثل تطوراً في استخدام الروبوتات المستقلة لتوثيق المساحات، إذ أن الروبوت يستخدم خوارزمية Auto Photo ، لمواصلة تحسين الصورة الأصلية واكتساب إحساس أفضل ببيئتها، وبالتالي التقاط صور مبهجة جمالياً، الأمر الذي يعني تدشيناً لمرحلة متطورة للغاية  في التصوير الذاتي الذي سيسمح للروبوتات بالتقاط صور مميزة للبيئات الخطرة، أو البعيدة دون تدخل بشري.

وأضاف الباحث السعودي أنه تم تطوير المشروع باستعمال تقنية خاصة في مجال الذكاء الصناعي تسمح للنظام الآلي بتجربة التقاط عدد أكبر من الصور بالمحاكاة، بحيث يتعلم النظام على التقاط صور أفضل في كل مرة، اعتماداً على درجة تقييم جمالية أوتوماتيكية لكل صورة بعد التقاطها، عن طريق نظام آخر تم تطويره لالتقاط أكبر عدد من الصور وتقييمها.

يذكر أن الباحث هادي الزاير يستعد للتقدم بأطروحته لدراسة دكتوراه علوم الحاسب في جامعة ميريلاند في الخريف المقبل، حيث من المقرر أن ينهي دراسة الماجستير متخرجاً من كلية كورنيل نهاية الفصل الجاري.

تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الله الف مبروك وعقبال الدكتورة بتوفيق من الله والعودة بأذن الله لخدمة وطنك واهلك

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com