ماذا تستفيد القطيف من أراضي “جوهرة المطار”..؟ قصة طويلة من المخطط من "التعثر" إلى "الاستحواذ"

القطيف: صُبرة

تبدو مسيرة مخطط “جوهرة المطار” في المنطقة الشرقية، مليئة بالقصص والمشاهد التي انتقلت به من مرحلة التعثر إلى مرحلة الحلحلة، وصولاً اليوم إلى مرحلة الاستحواذ.. ولكل مرحلة تفاصيلها الخاصة وظروفها.

ويعول أهالي القطيف والدمام على أراضي المخطط، في فك الاختناق السكاني في محافظتهم، والتوسع عمرانياً من ناحية جنوب غرب المحافظة، حيث يقع المخطط، وهو ما يؤكده عقاريون بأن “جوهرة المطار” سيكون هدفاً رئيساً لسكان القطيف الراغبين في بناء منازل خاصة بهم في الفترة المقبلة، إلى جانب الراغبين في الاستثمار العقاري.

مطار البيضاء

و”جوهرة المطار” هي مساهمة عقارية متعثرة، كانت تابعة لشركة الغنام، وبيعت قبل أكثر من عام لشركة العجلان. وتقع على طريق المطار الذي أصبح ـ إدارياً ـ ضمن حدود محافظات البيضاء الجديدة، بالقرب من جامعة الأصالة ومخطط الأمانة، ويمتد المخطط شمالاً نحو الامتداد المقترح لشارع الملك سعود الذي يخترق ضاحية الملك فهد وأصبح المخطط ضمن محافظة البيضاء الجديدة.

التعثر الذي شهدت مساهمة “جوهرة المطار”، أدخلها ضمن عمل لجنة تصفية المساهمات المتعثرة “تصفية” التابعة لوزارة التجارة، في أكبر عملية مزاد لبيع مساهمة عقارية متعثرة في المنطقة الشرقية.

وحققت اللجنة أكبر نجاح يسجل في تاريخ تصفية المساهمات المتعثرة من حيث الحجم المالي لهذه المساهمة، حيث بيعت في سبتمبر من عام 2020 بمبلغ قياسي جداً في ظل ظروف السوق العقارية، وما اتسم به من ركود شديد آنذاك، حيث بلغت قيمتها ملياراً و890 مليون ريال.

ويتميز مخطط «جوهرة المطار» بموقعه الاستراتيجي على مقربة من مطار الملك فهد الدولي، والطرق الحيوية المؤدية إلى الظهران والجبيل والرياض ومنافذ دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة لقربه من العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية والتعليمية والمجمعات التجارية، ليكون بموقعه واجهة حضارية جديدة لمدينة الدمام، ويعد فرصة لكل من يبحث عن الاستثمـار التجاري والسكني.

تحالف عقاري

وأخيراً قد استحوذ تحالف عقاري على المخطط، ويسعي التحالف إلى تشجيع أهالي القطيف على السكن في هذا المخطط، والاستثمار فيه.

ويضم التحالف شركة سمو القابضة، وأدير القابضة، وشركة عدل العقارية، ويستحوذ على الجزء الشمالي المطور من المخطط على مساحة تتجاوز 4.5 مليون متر مربع بقيمة إجمالية تقدر بـ2.2 مليار ريال.

ويندرج مخطط «جوهرة المطار» ضمن التوسع العمراني في غرب مدينة الدمام. وتشهد هذه المنطقة نموًا متسارعًا نظرًا لموقعها المميز على طريق الملك فهد الذي يربط بين مدينتي الدمام شمالاً والخبر جنوبًا وصولاً إلى جسر الملك فهد المؤدي إلى البحرين. حيث تم فيها افتتاح العديد من المرافق الحيوية المهمة، مثل المستشفى السعودي الألماني، وجامعة الأصالة.

‫2 تعليقات

  1. الموضع كأنه دعاية للمخطط
    وما وصلنا لمعلومة مفيدة
    هل تم حل مشكلة التعثر أو باقي عليه؟
    أو متى سيطرح للبيع

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com