الشرقية.. 35 جمعية خيرية تشارك في برنامج زكاة الفطر الموحد للحد من الزحام والازدواجية والعشوائية

القطيف: صُبرة

ضمن فعاليات ليالي الخير الرمضانية، التي تنظمها الهيئة الملكية في الجبيل، نظم برنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية معرضاً تعريفياً للتعريف بزكاة الفطر والخدمات التي يقدمها البرنامج.

وتقام الفعاليات في المركز الثقافي في الفناتير، في إطار اهتمام الهيئة الملكية بإيجاد بيئة اجتماعية جاذبة تعمل على تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في المدينة، وتفعيل البرامج والأنشطة الملائمة لشهر رمضان المبارك.

وقال فيصل المسند المتحدث الإعلامي لبرنامج زكاة الفطر الموحد إن وجود معرض تعريفي للبرنامج، “هدفه دعوة أفراد المجتمع للزكاة من خلاله”، موضحاً أن “البرنامج شهد إقبالاً واسعاً من الزائرين في الجبيل للتعرف على البرنامج وآلية دفع زكاة الفطر”.

وذكر المسند أن “هناك 136 مركزاً تجارياً و35 جمعية خيرية في المنطقة، تعمل على استلام وتوزيع زكاة الفطر في الشرقية عبر البرنامج الموحد، بهدف توحيد جهود جمعيات المنطقة في استلام وتوزيع الزكاة، والتغلب على التحديات التي تواجه جمعها وتوزيعها، فضلاً عن الزحام وقت الاستلام والتسليم أمام الجمعيات، والحد من ازدواجية صرف الزكاة العشوائية في التوزيع”.

 وأكمل “البرنامج راعى أن تكون الزكاة من قوت البلد المحدد، وهو الأرز، كما يتبع أيضًا آلية منظمة لضمان إيصال زكاة الفطر لمن يستحق”.

ودعا المسند المزيد من الجمعيات الخيرية في الشرقية إلى الانضمام لزكاة الفطر الموحد، لتكون الزكاة وفقاً لآلية موحدة أكثر تنظيماً، وكاشفاً  أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام عبر البرنامج الموحد هي 21 ريالاً، يمكن دفعها من خلال المتجر الرسمي للبرنامج:

 https://zakati-east.org/

ويستند برنامج الزكاة الفطر الموحد في توزيع الزكاة على قاعدة بيانات للفقراء والمساكين، تم بناؤها وفقًا لدراسات وبحوث من الجمعيات الخيرية لهذه الحالات.

وبلغ عدد المزكين من خلال البرنامج، في العام الماضي 337.368 مزكي، بينما وصلت عدد الأسر المستفيدة إلى 12371 أسرة بالشرقية الأكثر احتياجًا، فيما كان عدد مراكز التوزيع والاستلام في العام نفسه 127 مركزاً بمشاركة 37 جمعية بالمنطقة الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com