دون انتكاسة واحدة.. “بناء” يستقبل نزلاء السجن وأُسرهم في فنادق 5 نجوم يشارك في ليالي الرامس بـ 8 أركان تعريفية

القطيف: صُبرة

استثمر البرنامج الوطني للرعاية والتأهيل (بناء) مشاركته في فعاليات ليالي الرامس الرمضانية بوسط العوامية، وأعلن عن نوعية خدماته في الوقوف بجانب المستفيدين، منذ إطلاق سراحهم، إلى أن يصبحوا أفراداً فاعلين في المجتمع. ويفتخر البرنامج بأنه يستقبل مستفيديه وأسرهم في فنادق 5 نجوم، وأعلن أن تاريخه خالٍ من أي حالات انتكاسة للمستفيدين.

ولفت البرنامج أنظار المشاركين في فعاليات ليالي الرامس، معرفاً بأركانه، التي كان من بينها الركن التعريفي والاستشارات النفسية والاجتماعية والمهنية المجانية، وكذلك ركن التصوير والرسم، كما استقطب الأطفال بركن الرسم الحر والتلوين والرسم على الوجوه.

وأوضح منهال الجلواح مشرف قسم التدريب والمناهج أن البرنامج يمر بـ5 مراحل. وقال “نحن هنا في المرحلة الخامسة، وهي الشراكة المجتمعية، وهي عبارة عن إعطاء ورش ودورات لعموم المجتمع، ومن خلال المشاركة المجتمعية، للتعريف بجهود وعطاء البرنامج”.

وقال “نشارك المجتمع باستشارات نفسية واجتماعية ومهنية، تقدم لهم بالمجان، وحتى الأطفال نشاركهم من خلال الرسم والتلوين لتعزيز مفهوم الوطنية والانتماء من خلال تلوين المعالم الوطنية”.

وتحدث الجلواح عن البرنامج، قال “يقدم خدماته للمستفيدين وأسرهم داخل المركز  وخارجه، ويبدأ البرنامج أولى مراحله باستقبال المستفيد بطبيب نفسي، واختصاصي علم الاجتماع، اختصاصي نفسي، اختصاصي في علم الاجتماع، واختصاصيي مهني، حيث يبدؤون جميعاً بتحليل احتياجات المستفيد”.

بعد ذلك، تبدأ مرحلة التدخل، حيث يتم إعطاء المستفيد جلسات نفسية واجتماعية واستشارات مهنية، وكما يتم التواصل جنباً إلى جنب مع أسرته في الخارج إذا ما احتاج إلى تدخل، ثم تبدأ مرحلة التأهيل للخروج، وعندما يتم الإفراج عن المستفيد، يتم استقباله في فندق 5 نجوم مع أسرته لمدة أسبوعين، ويتم إعطاؤه مجموعة من البرامج وورش العمل والجلسات الإرشادية، قبل إقامة حفل تخرج، وتسليمه مبلغاً ويستمر معه البرنامج لعام كامل.

ويقدم البرنامج للمستفيد 72 حقيبة من الدورات وورش العمل المتنوعة، التي تؤهله للاندماج في المجتمع، وجميعها يشرف على إعدادها عدد من المؤهلين علمياً وأكاديمياً.

وقال الجلواح إن “البرنامج منذ انطلاقته، حتى الآن، سيكمل 10 سنوات، لم تحدث خلالها حالة انتكاسة واحدة، حيث أن جميع من مر على البرنامج اندمج في المجتمع بشكل فاعل”.

يذكر أن مشروع الرامس يعد أحد مشاريع شركة أجدان للتطوير العقاري، وأطلق فعالياته منذ مطلع شهر رمضان المبارك الجاري، ويحفل بالعديد من البرامج التوعوية والتثقيفية والأركان المتنوعة ما بين الفن التشكيلي وفعاليات الأطفال ومبيعات الأسر المنتجة، إضافة على جلسات السمر في المقاهي المفتوحة والهواء الطلق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×