التوأم الهلال توقّعان “أجراس الطفولة” حكايات مرسومة من موروث القطيف

القطيف: ليلى العوامي

وقعت التوأم آيات وريم الهلال، مساء البارحة الخميس، كتابهما الجديد “أجراس الطفولة” في مكتبة حكاية قمر، وسط حضور من المهتمين بالتراث الشعبي والأطفال. الكتاب يحتوي على 20 صفحة ملونة وكل صفحة منه تحكي حكاية للعبة من الألعاب الشعبية.

وذكرت ريم هلال أن فكرة كالكتاب بدأت بإعداد كتيب تربوي للأطفال وإقامة معرض كرتوني تراثي بمشاركة التشكيلي محمد السيهاتي، ثم تطورت الفكرة لإنتاج كتيبات كرتونية شعبية يصحبها معرض تشكيلي لكل إصدار ..كما هو الليلة في أجراس الطفولة
وأضافت الهلال “لم تكن أجراس الطفولة تجربتنا الأولى فسلسلتنا التعليمية التثقيفية ممتدة لـ 7 أعمال”، موضحة أن عنوان أجراس الطفولة هو اقتراح من الشاعر حبيب علي، وتتناولنا فيها  الألعاب الشعبية القديمة وهو مستوحى من لعبة طاق طاق طاقية رن رن يا جرس اللعبة التراثية المعروفة.

واختيارنا لهذا الموضوع لم يكن من السهل الخوض فيه والسبب عدم العيش في زمن هذه الألعاب ولصعوبة الحصول على معلومات ووضع الرسومات المناسبة للأطفال ممادعانا إلى استخدام أطفال العائلة لتمثيل اللقطات ورسمها بشكل دقيق وواضح.

ومن جهتها قالت هاجر التاروتي إن كتاب “أجراس الطفولة” هو جمعٌ للموروث الشعبي الذي يعني الكبار والصغار معا. وللتراث حق علينا أن نحافظ عليه ونشجع أبنائنا على هذها الألعاب سواء كان بقراءة الكتب التراثية أو تطبيقها عملياً حتى يتشجعوا ويمارسونها كما كنا نمارسها قديماً.

التوأم

  • من مواليد مدينة سيهات. 
    بكالوريوس تربية فنية بجامعة الملك سعود بالرياض – بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف
    إعداد رسوم العديد من الكتيبات الكرتونية بالتعاون مع مؤسسات مختلفة.
    إقامة دورات تدريبية مكثفة للصغار والكبار بمرسمهما الخاص/ منذ عام 2008 وتدريب ما يفوق 1000 متدرب.
    لهما إصدار خاص من سلسلة زمن الطين أولها “أجراس الطفولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com