خارطة طريق لتحويل ثلث مساحة المملكة إلى مناطق محمية

القطيف: صُبرة

بهدف رفع نسبة المناطق المحمية إلى 30% من مساحة المملكة، انطلقت مساء اليوم (الاثنين) ورشة عمل، نظمها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، شارك فيها عدد من الجهات والخبراء ذوي العلاقة.

 وحملت الورشة عنوان “خارطة الطريق الوطنية لتحقيق هدف 30٪ من مساحة المملكة مناطق محمية“.

وبدأ برنامج الورشة بكلمة للرئيس التنفيذي للمركز الدكتور محمد قربان، تحدث فيها عن الخلفية الاستراتيجية والمخرجات المرجوة من الورشة التي تستضيف نخبة من الخبراء الوطنيين والدوليين من أصحاب الاختصاص بقطاع المناطق المحمية.

وأوضح الدكتور قربان أن رفع نسبة المناطق المحمية إلى 30% من مساحة المملكة البرية والبحرية أحد الأهداف الرئيسة لمبادرة السعودية الخضراء، التي يقود المركز جهوداً لتحقيقها بمشاركة العديد من الجهات المعنية، لافتًا أن النسبة ارتفعت في السنوات الأخيرة من 4 % إلى أكثر من 16%.

وأضاف أن زيادة نسبة المناطق المحمية يدعم المحافظة على الموائل الطبيعية والمناطق الفطرية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتزامات المملكة الاتفاقات الدولية.

تلا ذلك مداخلات المشاركين في الورشة، تحدثوا فيها عن مفهوم المناطق المحمية، والمعايير البيئية والاجتماعية التي يتم من خلالها اختيار المواقع المستهدفة، لتكون محميات، كما استعرضوا تاريخ خطة منظومة المحميات في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×