محافظة البيضاء.. 60% من المساحة مخصصة للمخططات السكنية 30 مخططاً سكنياً وتجارياً بين الدمام والقطيف والجبيل وبقيق وراس تنورة

الدمام: صُبرة

في محافظة البيضاء الجديدة هناك 771 كيلو متر مخصصة للمخططات السكنية من أصل 1278 كيلو متر. ما يعني أن نسبة 66.3%، ستكون لخدمة التوسع السكاني.

وحسما أعلنته أمانة الشرقية اليوم؛ فإن هذه النسبة هي المخصصة للمخططات السكنية في المحافظة الجديدة، محافظة البيضاء، التي تمّ الإعلان عنها في أكتوبر 2020؛ وبدء تشكيلها الإداري قبل يومين بإنشاء بلدية باسمها.

وهذا اليوم؛ كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، عن أبرز تفاصيل ملامح المحافظة الجديدة في بيان بثته الأمانة.

وقال الجبير إن “المحافظة تحدها من الشرق مدينة الدمام ومحافظة القطيف، ويفصلها عنهما طريق دول مجلس التعاون (أبو حدريه)، ومن الغرب محافظة بقيق، وشمالاً محافظة الجبيل، وجنوباً مدينة الدمام ويفصلها عنها طريق الدمام – الرياض السريع”.

وأوضح أن “إجمالي مساحة المحافظة يبلغ 1278 كيلومتراً مربعاً، ويشتمل النطاق الإشرافي لها على عدد من الأحياء التابعة في السابق لغرب الدمام، وهي “حي ضاحية الملك فهد، حي الأمانة، حي الأنوار، حي الشروق، حي الفرسان، حي المطار، حي الهضبة، حي المها، حي الإسكان الشمالي، وجزء من حي العروبة”.

وقال إن المحافظة تضم عدداً من المواقع المهمة، مثل مطار الملك فهد، وجزء من منطقة التجارة والأعمال غرب طريق أبو حدرية، ومنطقة الخدمات الإقليمية الواقعة غرب مطار الملك فهد، موضحاً أن المنطقة تتضمن عدداً من استعمالات الأراضي المعتمدة، وفقاً للمخطط الهيكلي والمخطط الإرشادي العام لحاضرة الدمام، ومحافظتي القطيف، ورأس تنورة،

ومن أبرزها: الاستعمال السكني: مثل ضاحية الملك فهد في الدمام، ومخطط الفرسان، ومشاريع سكنية تابعة لوزارة الإسكان، وكذلك الاستعمالات التجارية والاستثمارية، مثل منطقة التجارة والأعمال ومعارض السيارات على طريق أبو حدرية، إضافة الى الاستعمالات الخدمية والخدمات المساندة مثل: منطقة الخدمات الإقليمية غرب مطار الملك فهد.

كما تتضمن المحافظة ـ بحسب الجبير ـ  عدداً من الأنشطة الاقتصادية والخدمية المتنوعة منها: مطار الملك فهد ومنطقة التجارة والأعمال، ومنطقة خدمات وطنية وإقليمية، مبينا أن المحافظة ترتبط بشبكة طرق إقليمية ورئيسة جيدة، وتضم عدداً كبيراً من مشاريع استراتيجية النقل بحاضرة الدمام، تتمثل في عدد من الطرق الدائرية والشوارع الرئيسة، مشددا على أن من أهم مميزات موقع المحافظة الاستراتيجي، قربها من عدد من المناطق الاقتصادية والسياحية المهمة، مثل مدينة نصف القمر، مدينة الملك سلمان للطاقة، المدينة الصناعية الثانية والمدينة الصناعية الثالثة بالدمام، وكذلك قربها من الميناء الجاف المقترح على طريق الرياض.

وأبان الجبير أن المحافظة تضم

  • 13 مخططاً سكنياً، بإجمالي مساحة تقدر بأكثر من771 كيلومتراً مربعاً،
  • إضافة الى 17 مخططاً تجارياً، بمساحة تبلغ 55 كيلو متراً مربعاً،
  • و6 مخططات تضم خدمات ومرافق بمساحة تبلع 2.6 كيلومتر مربع،
  • ومخطط صناعي ومستودعات، فيما تضم المحافظة 20 مخطط منطقة أعمال وتجارة، بمساحة تربو على 4.7 كيلومتر مربع .

يذكر أن أمين المنطقة الشرقية أصدر مؤخرا قرار يقضي بإنشاء بلدية محافظة البيضاء، وتكليف المهندس مساعد القحطاني رئيسا لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com