تهيئة 35 قائداً لتطبيق نظام المقررات في مدارس القطيف

الدمام: صبرة
نظمت شعبة القيادة المدرسية بمكتب التعليم بمحافظة القطيف في مقر مدرسة جعفر بن أبي طالب الابتدائية، أمس، ورشة عمل تدريبية لتهيئة قادة المدارس لتطبيق نظام المقررات، بحضور 35 قائداً، والذي اعتمدته وزارة التعليم مؤخرًا في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة مع بداية العام الجديد 1440/1439هـ.
واستعرضت الورشة دليل التعليم الثانوي لنظام المقررات، وأهداف التحول لنظام المقررات الذي يخدم سياسة التعليم من خلال التقليص الهدر في الوقت والتكاليف وتقليل حالات التعثر، وتحسين بُنية نظام التعليم في المرحلة الثانوية ضمن ملامح التطوير في التعليم للنظام الفصلي، ومن ذلك التحول من النظام السنوي إلى النظام الفصلي وتقسيم المرحلة الثانوية كاملة إلى ستة فصول دراسية.
وتناولت الورشة أنظمة التعليم في نظام المقررات وآلية تقويم الطالب، وكذلك توضيح أعمال قائد المدرسة ومكتب القبول والتسجيل اضافة للعمليات الهامة في نظام نور أجزاء لأنظمة نظام المقررات.
كما سلطت الورشة على المصطلحات والمفردات الهامة وهي التعريف بأدلة النظام، من بينها دليل قائد المدرسة، الإرشاد الأكاديمي، الجداول واعداد الخطط الدراسية، التسجيل وأنظمة الدراسة من جانب القبول والتسجيل والتأجيل والحذف والإضافة، الشعب الدراسية المجالات ومواد التخصص، الساعات الدراسية والمعدل التراكمي، إضافة إلى لائحة السلوك والمواظبة والاختبارات واصدار التقارير.
من جانبه، دعا مدير مكتب تعليم المحافظة عبدالكريم العليط، قادة المدارس إلى وضع خطة للتطبيق بشكل مرحلي خلال الثلاث السنوات المقبلة بدءً من الصف الأول الثانوي للعام المقبل 1440/1439هـ، مبيناً أن البرنامج يأتي ضمن البرامج والمشاريع التي تنفذها وزارة التعليم سعيا منها لتطوير قادة المدارس وتحسين العملية التعليمية ومخرجاتها خلال الأعوام المقبلة وتحقيق رؤية المملكة 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com