قوارب الربيان تبدأ إبحارها من 9 مرافئ في الشرقية أول الصيد يصل التاسعة صباحاً إلى أسواق القطيف والجبيل وتاروت

القطيف: صُبرة

بدأ، قبل قليل، رفع الحظر عن صيد الربيان في مياه الخليج العربي ليبدأ موسم 2018 من 9 مرافئ  في السواحل السعودية. وطبقاً لأنظمة المملكة التي تنفذها إدارات الثروة السمكية بالتنسيق مع حرس الحدود، فإن الموسم يبدأ في الأول من أغسطس آب، من كل عام وينتهي بنهاية يناير من العام التالي.

وقال نائب رئيس جمعية الصيادين السابق جعفر الصفواني إن المرافيء 4 منها تنطلق منها جميع القوارب بما فيها التي يفوق طولها 32 قدماً، هي موانيء: الجبيل، ودارين، والقطيف، والسفانية.

فيما يقتصر انطلاق القوارب الصغيرة على مرافيء في: الخبر، والدمام، والزور، والجبيل، والفريع، ومنيفة، إضافة إلى الأربعة الأخرى.

من جهة أخرى قال داوود آل اسعيد، إن لديه 7 قوارب كبيرة، مقال 28 قدماً، لكنها لن تُبحر إلا الصباح. وحول أفضل مصايد الربيان في الساحل السعودي قال آل اسعيد إنها تقع في موقع يسمى “خور البينة” بين مدينتي الخبر والدمام، موضحاً أن “ربيانة هذه المنطقة سمينة ولونها بين الحمرة والسواد”. لكنه قال إن “الخيران” الواقع في المياه الإقليمية بين المملكة ومملكة البحرين ممتازة في كمياتها وجودتها.

أما أغنى المصايد فتقع بين “منيفة” و “السفانية”، مشيراً إلى أكبر الربيان حجماً يقع في المصايد القريبة من الخفجي ومنيفة.

وعن أبكر الربيان وصولاً إلى الأسواق قال آل اسعيد إنه “ربيان القوارب الصغيرة الذي يأتي من موانيء القطيف ودارين والخبر والدمام والفريع”.

وتسمح الجهات المعنية لقوارب الصيد الصغيرة بالإبحار لمدة 24 ساعة، وهي التي تعود مبكرة بصيدها الذي يُتوقّع أن تتوفر كمياته الأولى في التاسعة صباحاً في مزاد الجبيل والقطيف وتاروت. فيما تغيب القوارب الكبيرة في البحر لمدة 5 أيام. وهو ما يُشير ـ حسب آل اسعيد والصفواني ـ إلى أن اليومين الأولين من بداية الموسم ليس مؤشراً دقيقة إلى حالة الموسم من حيث كميات الصيد وجودته.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com