زحف سياحي سعودي على مهرجان صلالة في المرتبة الثالثة بعد العمانيين والإماراتين

صلالة: جعفر البحراني

قال المدير العام للمديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار عضو اللجنة الإعلامية لمهرجان صلالة سالم بن عوض النجار إن أعداد الزوار لمهرجان صلالة السياحي بلغ حتى يوم أمس الأول 343564 زائر بينهم أكثر من 17 ألف سعودي.

وأشار النجار إلى أن السعوديين يأتون في المرتبة الثالثة بعد العمانيين والإماراتيين ممن يزورون مهرجان صلالة السياحي كل عام وأنهم في ازدياد، مؤكدا أن المهرجان هذا العام شهد نمو كبير في عدد الزوار عن العام الماضي بنسبة بلغت 60%.

إعصار مكونو

وعن سؤالنا فيما إذا ساورهم القلق حول إقامة المهرجان هذا العام بسبب إعصار “مكونو” قال النجار إن الجهات الرسمية تظافرت جهودها مع الجهود الشعبية من أجل تجاوز الأضرار التي كان يتوقع أن يتسبب بها الإعصار وأن الدفاع المدني وغيره من الجهات وضعت خطة متكاملة لموجهة الإعصار لكن ولله الحمد كانت الأضرار أقل بكثير من المتوقع وقد تم تجاوز تلك الأضرار بسهولة حيث تمكنا من إعادة ترتيب الأوضاع بشكل سريع وسلس بفضل تعاون الجميع وتظافر جهودهم وعزيمتهم، وأشار النجار إلى أن كمية الأمطار التي جاءت مع الإعصار خلفت ورائها طبيعة خضراء تسر الناظرين في مختلف مناطق ظفار.

تجدد سنوي

وفيما يخص جديد هذا العام قال النجار أن المهرجان منذ انطلاقته قبل 21 عاماً كان ديدنه التجديد، وأن هذه السمة مستمرة مؤكدا أن التجديد دوما ينطلق أولا من الفنون الأصيلة ثم من الفعاليات المتجددة فيما يخص مسابقة الولايات ثم في الألعاب الترفيهية وغيرها من المناشط الثقافية والفنية، مشيرا إلى أن هذا العام ولأول مرة يشهد مسابقة خاصة لهواة العود وكذلك مسابقة للأغنية الشعبية العمانية.

فن الفرعة

يشار إلى أن مهرجان صلالة هذا العام بدأ بتاريخ 10 يوليو وينتهي في 25 أغسطس ويشتمل على فعاليات عديدة بينها مسابقة 10 ولايات تقوم بتقديم فنونها الشعبية وتقاليدها وعاداتها أمام زوار المهرجان، كما يشتمل على فعاليات وبرامج تراثية تشارك فيها 50 فرقة شعبية من مختلف ولايات سلطنة عمان وتقوم بتجسيد البيئات الحضرية والريفية والبدوية والبحرية إلى جانب 100 أسرة منتجة تقدم منتجاتها المختلفة أمام زوار المهرجان.

ويضم المهرجان مسابقة لما يعرف بفن البرعة التي تحظى بمتابعة واسعة في السلطنة، ويستضيف مجموعة من الفنانين والممثلين على المستوى المحلي والعربي حيث يقيم هذا العام 6 حفلات غنائية يحييها فنانين من بينهم الفنان أحمد فتحي والفنان خالد عبد الرحمن والفنان عيضة المنهالي والفناة أحلام والفناة يسرا محنوش والفنانة بلقيس فتحي.

كما يقام على هامش المهرجان مناشط رياضية من بينها مارثون ومسابقة للرماية و دوري لكرة القدم الذي يشهد لأول مرة مشاركات خارجية من قطر ومصر وتونس، ومن بين فعاليات المهرجان أيضا عروض مسرحية حيث يضم هذا العام  6 عروض مسرحية إلى جانب عدد من الفعاليات العالمية بمشاركة فرق فنية من روسيا وبولندا وأوكرانيا ومصر.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×