إنجاز عالمي يضم 4 في المملكة.. آل توفيق ضمن أهم 10 باحثين في طب الحشود الدينية مجلة بريطانيا محكّمة أجرت مسحاً شاملاً للبحوث منذ سنة 1980

القطيف: صُبرة

وصف البروفوسور جعفر علي آل توفيق حصوله و3 من زملائه في المملكة على تصنيف يضعهم ضمن العشرة الأوائل عالمياً في طب الحشود الدينية؛ بأنه إنجاز سعودي خالص يؤكّد مكانة المملكة العربية السعودية في إدارة طبّ الحشود متمثلة في شعائر الحج والعمرة.

وصدر التصنيف العالمي عن مجلة “الأمراض الاستوائية” التي تصدر في بريطانيا عن دار BMC، وهي مجلة طبية عالمية محكّمة. وضمّ التصنيف 4 يعملون في المملكة بينهم امرأة، و4 في فرنسا، واثنان في أستراليا.

وحسب البروفوسور آل توفيق؛ فإن نتائج التصنيف مبنية على مسح شامل للأبحاث المتخصصة في طب الحشود في دول العالم، منذ عام 1980م. وتمّ اختيار أسماء المصنّفين استناداً إلى ما قدّموه من أبحاث علمية في موضوع طب الحشود، حيث سجّلت المملكة نجاحات متتالية في ضمان سلامة الحشود الصخمة، خاصة في موسم الحج الذي يصل فيه تعداد الحجاج إلى قرابة 3 ملايين إنسان في المشاعر المقدسة.

ولدى آل توفيق مجموعة من الأبحاث المتخصصة في حشود الحج والعمرة، وهي التي أظهرته كباحث متقدم في التخصص.

وسبق أن اختير آل توفيق ضمن أهم 10 خبراء عالميين في تجربة مواجهة كورونا في 2020؛ وكما تمّ اختياره ضمن الـ 1% من المؤثرين عالمياً في 2021، وسبق أن كرّمه وزير الصحة السابق الدكتور توفيق الربيعة في 2018 بمنحه الجائزة الوطنية لسلامة المرضى. كما كرّمته الكلية الملكية البريطانية في تخصصه، كما نال جائزة جمعية علم الأوبئة الأمريكية في أكتوبر 2019.

ويتمتّع آل توفيق بمكانة علمية لامعة في أوساط طبية عالمية، بوصفه من المتخصصين في علوم الأوبئة، ويعمل في منصب رئيس مكافحة العدوى بمركز جونز هوبكنز في أرامكو السعودية.

المصنفون عالمياً

زياد ميمش ـ السعودية

فيليب غوتريت ـ فرنسا

هارون رشيد ـ أستراليا

صابر يزلي ـ السعودية

روبرت بوي ـ أستراليا

ب. بارولا ـ فرنسا

بن كويتن ـ فرنسا

ب . بروكي ـ فرنسا

جعفر آل توفيق ـ السعودية

بدرية العتيبي ـ السعودية.

لمعرفة المزيد عن البروفوسور جعفر آل توفيق؛ اضغط الوصلة

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com