القطيف.. مكالمة هاتف تنتهي بـ “ابتلاع” نصف مليون ريال من حساب أسرة مدخرات التقاعد استولى عليها مجهول تقمص شخصية موظف بنك

القطيف: شذى المرزوق

شهق الأب “أخدوا فلوسي كلها”، وجلس على الأريكة شاحب الوجه متقطع الأنفاس، في لحظة صدمة لم تتحملها قدماه. دوّى المنزل بصرخة الأم.. أما “أم نور”، البنت” فقد تجمّدت في مكانها؛ غير مستوعبة ما يحدث. في غمضة عين؛ فقدت أسرتها 495 ألف ريال، هي كلّ مدخرات والدها المتقاعد.

صدمة “أم نور” ربما هي الأكثر ارتجاجاً.. المبلغ سُحِب من حساب والدها أثناء قيامها بإجراء يخصه. هي المؤتمنة على مدخرات العائلة، وهي التي نُصب عليها من متصل تخيّلت أنه تواصل معها لحلّ مشكلة سحب مبلغ 300 ريال فقط، من حساب الوالد المنكوب.

القصة حدثت في القطيف، قبل شهر ونصف الشهر، وما زالت إجراءاتها قائمة، ورقم حساب المحوّل إليه المبلغ مؤسسة خاصة في العاصمة الرياض.

فما هي التفاصيل..؟

“أم نور” موظفة في مؤسسة صغيرة، بدأت قصتها حين رفعت بلاغاً للبنك، لاسترداد مبلغ 300 ريال من حسابها. وتقول “بعد فترة وردني اتصال للمساعدة بهذا الخصوص، بدأ الاتصال بالتأكد من معلومة البلاغ إلى ادعاء المساعدة السريعة، وهنا طلب المتصل إرسال رقم الآيبان بنكي لتحويل المبلغ”.

تضيف “حينها حولت للمتصل رقم الحساب البنكي لوالدي، والكود الذي وصل إلى هاتف والدي، على أساس أنها إجراءات رسمية واعتيادية”. ولكنّ ما حدث بعد فترة بسيطة من المكالمة؛ كان صادماً. تقول “وردتنا رسالة لكنها ليست رسالة تحويل مبلغ 300 ريال بل سحب مبلغ 495 ألف ريال هو كل مدخرات والدي بعد تقاعده”.

هنا؛ انهار الأب المغدور.. وانهارت الأم.. وارتبكت “أم نور” وأخوتها، وسط تساؤلات: كيف حدث هذا..؟

عملية نصب

استعادت الأسرة توازنها؛ وانتبهت إلى أنها تعرضت لعملية نصب مجرمة، على يد متصل ادّعى أنه يقدم مساعدة البنك. تقول “هنا؛ اقترح زوج أختي الإسراع لتقديم بلاغ في الشرطة التي سجّلت الواقعة فوراً، ورفعت رقم البلاغ لنا على أساس أنه سيتم تحويله للنيابة العامة”.

وأكملت “مرّ شهر ونصف الشهر على البلاغ، وخلال الأيام الماضية، كنا في اتصالات يومية لا تتوقف للجهات المعنية في القطيف والدمام، والإجابات التي تلقّينها هي “لم تصلنا قضيتكم”.

وتكمل “مع مع حاله من الياس توجهت ووالدي لمقر النيابة العامة في العاصمة، الرياض وقدمنا خطاباً تفصيلياً عن المشكلة، وبدورها أحالت النيابة الموضوع إلى المنطقة الشرقية، لتتحرك المعاملة بسرعة، ليتم التواصل معنا، وبعد سلسلة اتصالات تبين أن الشرطة أحالت المعاملة إلى وزارة التجارة التي حددت ان عملية النصب مصدرها مؤسسة خاصة في مدينة الرياض وتم توجيه مخالفة لها”.

وتقول “لكنّ القضية لم تنتهِ، كجريمة هناك من هو مسؤول عنها، وما زلنا في انتظار استرداد مدخرات العائلة التي سُرقت في غمضة عين”. وتُنهي “أم قصتها بقولها “نقودنا طارت، إجراءات القضية قيد المتابعة، وحيرتنا أكبر”.

‫16 تعليقات

  1. هكذا مبلغ ٤٩٠٠٠٠ريال يحول إلى حساب آخر بدون توثق البنك من العميل هو مسؤلية البنك أن يرجع المبلغ المحول و هو من يعمل على استرجاع المبلغ المسروق الكترونيا و ليس العميل ، مبلغ ٥٠٠٠ ريال أو أقل مسؤلية العميل أما المبالغ الضخمة بدون اتصال بالعميل جدا خطر و لا يخلي البنك من المسؤلية .

  2. لا اعلم مااسم الطريقة التي تم فيها نقل الأموال الكبيرة ، ولكن مااعرفه انه هناك حد معين لا يمكن تجاوزة في الحوالة اليومية، الواضح انه هناك عصابة #### #### تتكشف حسابات العملاء ومعرفة الرصيد ويتم الاتصال والاحتيال على صاحب الحساب، هناك عصابة في البلد على مستوى كبير ، والذين تم الاحتيال عليهم عدد كبير جدا

  3. هناك عصابه خفيه لها اذرع داخل البنوك تمول العصابات بمعلومات عن عمليات استرداد وتعطيهم الاسم كامل ونوع العمليه ورقم الاتصال والا كيف عرف الاسم ونوع المشكله ورقم الجوال واي بنك انت تتعامل معه كلها بسبب هولاء الخونه في البنوك

  4. انا انسحب من فيزتي ٣٠ الف ريال قبل عامين.. طبعا ما استخدمت فيزتي ذاك الوقت في اي موقع مشبوه ابدا و لا اعطيتها لأي أحد… فأغلب الظن ان السرقه صارت من خلال apple pay. و الله أعلم .. جاتني رسائل على جوالي اللي تجي عاده لإتمام اي عمليه شراء بس ما ادري شلون اتمم عمليه السحب بدون ما اعطيه انا هذا الرقم… الزبده قدم شكوى و رجعت فلوسي بهد ٦ أشهر و كنسلت جميع فيزي و ظليت على الفيزا الشحن فقط.. البنك تعب يقنعني اظل على الفيزا بس قلت له مش بوزك ..

  5. بنسبة ٩٩٪ المبلغ لا يعود والسبب أن عملية النصب تتم من قبل أشخاص خارج المملكة من خلال وسطاء سعوديين مغفلين يستخرجون سجل تجاري وحسابات بنكية وكل تفاصيلها تكون لدى العصابة خارج المملكة والعملية تتم من خلال نقل الأموال لحساب المغفل ثم تحويلها للخارج مباشرة.

    الهدف هو أن أن يشعر الضحية بالثقة عندما يعرف بأن التحويل لحسابات محلية أو مؤسسة محلية.

  6. قد تكون المؤسسه بعد مخترقه واستخدمو حسابهم هم اموالهم…. اعانكم الله وفرج كربتكم

  7. خذ اسم المؤسسة الخاصة وارفع قضية على صاحب المؤسسة شخصيا واستدعائه للنيابة للتحقيق.
    تحقق من رقم المتصل عبر قنوات الاتصال والشرطة لمعرفة من يعود له الرقم وارفع قضية عليه.
    لاتعطي اي شيء لمتصل حتى اسمك.
    وعند كثرة المكالمات المزعجة غير رقم جوالك وكل كلمات السر في جميع حساباتك.
    لاتستخدم الفيزا او الماستر كارد نهائيا، خذ قرض ولا تستخدمها.
    لاتستخدم برامج مفتوحة المصدر في جوالك مهما كان
    ولا تستخدم مغيرات العنوان السيبراني.
    بالعربي خلي معلوماتك لك انت فقط.
    لاتصير خبل.

  8. الله يستر عليكم ويرجع الله حلالكم

    مو شرط رقم كود او معلومات حساب
    اني حصلت لي قبل شهرين عملية شراء تمت مرتين ٦٥٠٠ سحبت مرتين وجهة التاجر قال ما دخل في حسابي الا مرة والبنك قال ما فيه شيء يثبت انها سحبت مرتين جيبي لنا اثبات من جهةٍ التاجر ووقعت بين جبلين مره لهذا ومره لهذا بعد شهر بقدرة الله رجع المبلغ

  9. ياما وياما حذرت الجهات المسؤولة عن الوقع في فخ الاحتيال وعدم اعطاء اي كود الى اي متصل او اي جهة ولكن الناس في غفلة!

  10. ويوم راجعت البنك وقلت لهم: تم اختراقي وأنا حتى التسوق الإلكتروني والشراء من أي موقع أفر منه فرار أحدكم من الطاعون.. ورقمي السري حتى الجن الأزرق ما يقدر يوصل له
    رد علي موظف البنك: مع الأسف كلامك صحيح
    والبنك هو الذي يتحمل ذلك

  11. المسؤولية تقع على البنوك الهزيلة والمتخلفة والتي فيها
    الأمن السيبراني ما زال يمشي باستخدام العجلة المربعة، وإلا كيف لعصابة حثالة من الناس يخترقون هذه البنوك,
    أنا شخصيا اخترقت وتم تنفيذ عمليات ولم أعطِ موافقة ولا كود ولا أي اتصال.. بس نقول الله يستر

  12. فلتحمد الله تعالى على ان الجهة التي سرقت المبلغ معروفة من رقم الحساب وهي بداخل الوطن ،،
    هذا مؤشر ممتاز للمقاضات وسترجع الاموال حتماً ،،
    📍 المشكلة الاكبر والاصعب لو ان السارق خارج الوطن.

    مبدأ الحكمة يقول لاتثق في هذا الزمن من خلال مكالمة بخصوص الامور المالية ،،
    خطوتين للبنك وعالج قضاياك مباشرة مع موظفي البنك فذلك هو الاجراء الصحيح والآمن ،،

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com