[فيديو] بعد “أزرق” البرد.. “يوم أغبر” يُفسد إجازة الأسبوع في الشرقية

شاهد الفيديو

القطيف: صُبرة

لم يكد سكان محافظة القطيف، والمنطقة الشرقية ومحافظاتها، يلتقطون أنفاسهم من موجة البرد الشديد التي ضربت المنطقة خلال الأيام الماضية، حتى جاء اليوم (الخميس) بموجة من تراب وغبار شديدة، تملأ الأجواء، وتدفعهم إلى إلتزام منازلهم أو مقار عملهم، لتجنب الأضرار التي قد تلحق بهم.

وكونت موجة الغبار في محافظة القطيف حاجزاً سميكاً، أخفى خلفه أشعة الشمس، التي بدت خجلى وباهتة، وفرضت هذه الحالة على سائقي المركبات التزام الهدوء، والحد من السرعة الزائدة، واستخدام الأضواء الأمامية والإشارات في وسط النهار.

موجة الغبار المثار، جاءت في تنبيه متقدم، أعلنه المركز الوطني للأرصاد قبل قليل، حذر فيه سكان المنطقة من التأثيرات المصاحبة، ونشاط في الرياح السطحية، كما حذر من انعدام الرؤية، موضحاً أن التنبيه يشمل القطيف، الجبيل، الخبر، الظهران، والدمام، ويبدأ من الساعة 10:00 صباحاً، وحتى الساعة 6:00 مساء اليوم.

ثم نشر المركز تنبيهاً مماثلاً، محذراً من الغبار والأتربة أيضاً، ولكنه استهدف مدن الخفجي، النعيرية، حفر الباطن، وقرية العليا، وقال إن بداية التنبيه من الساعة 9:00 صباحاً، وحتى الساعة 6:00 مساءً.

وكانت صور الأقمار الصناعية التي نشرها المركز الوطني للأرصاد صباح اليوم (الخميس)، بينت تأثر منطقتي الحدود الشمالية والجوف بالعاصفة الترابية، وتوقع المركز أن يمتد تأثيرها خلال الساعات المقبلة إلى شمال المنطقة الشرقية وحائل والقصيم و الرياض.

وتوقع المركز في تقريره عن حالة الطقس اليوم، انخفاض درجات الحرارة على مناطق الشرقية، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، الجوف، الرياض، القصيم، مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقال “يصاحب ذلك نشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من تلك المناطق”.

وأضاف “تصل سرعة الرياح إلى 60 كم/ساعة، كما يتوقع تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من شرق المملكة وجنوب غرب المملكة، ولا يستبعد تساقط الثلوج على الحدود الشمالية (طريف)، الجوف (القريات) وتبوك (جبل اللوز وعلقان).

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تراوح من 25 إلى 50 كم/ساعة على الجزءين الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية غربية، تتحول تدريجياً إلى شمالية غربية بسرعة تراوح من 25 إلى 50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر، إلى مترين ونصف المتر، قد يصل إلى 3 أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة تراوح من 25 إلى 45 كم/ساعة تتحول ليلاً إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين قد يصل إلى مترين ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com