الشهر الأخير من عام 21 خامس أحر ديسمبر منذ 142 عاماً

سلمان الرمضان

اختلف المركز الأوروبي لمراقبة التغير المناخي (موبيرنيكوس)، مع الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) في تحديد وصف دقيق للحالة المناخية لشهر ديسمبر الماضي. وفيما وصف المركز الأوربي الشهر بأنه سادس أحر ديسمبر عالمياً، على الرغم من أنه أكثر برودة بشكل هامشي، مقارنة بشهري  ديسمبر في 2016 و 2018، أوضحت “نوا” أن ديسمبر الماضي، كان خامس أحر ديسمبر منذ 142 عاماً، مقارنة مع نظيره في 2016.

وقال المركز الأوروبي إن ديسمبر الماضي كان الأبرد أوروبياً منذ عام 2012، رغم  الظروف الأكثر برودة من المتوسط، فيما شهدت عدة أجزاء من أوروبا الغربية دفئاً قياسياً في نهاية الشهر.

وأضاف المركز أن عام 2021 كان خامس أحر عام بمتوسط 0.3 ْم، أعلى من الفترة بين 1991 ـ 2020 وكانت الأعوام السبعة الأخيرة هي الأحر عموماً. وبلغ متوسط درجة حرارة الأرض حوالي 1.1° فوق متوسط مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وكان عام 2021 أقل حرارةً في المتوسط، مقارنة بالسنوات الأخيرة، وكان الصيف الأكثر حرارةً على الإطلاق في أوروبا.

واتفقت الإدارة الوطنية الأمريكية مع وكالة ناسا، رغم اختلاف المعايير المتبعة لكل منهما، بأن عام 2021  هو سادس أحر عام، وهو العام الـا45 على التوالي في ارتفاع درجات الحرارة في شمال الكرة الأرضية، كما كان ثالث أحر عام في النصف الجنوبي، وسجلت الأعوام السبعة الأخيرة منذ 2015  أعلى 7 مراكز، وكانت درجة الحرارة بلغت 1.96 ° فوق المتوسط.

ويرجع الاختلاف بين الوكالتين الأمريكيتين والمركز الأوروبي، لاختلاف مناطق التغطية والمراقبة التي يتابعونها.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com