أبو قرين بين “البيئة” و “الأوقاف”: أريد حلّاً لمشكلة إيصال الكهرباء إلى مزرعتي “الموقوفة” مواطن يسأل.. ودائرة الأوقاف توضح

إلى صحيفة صُبرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبق أن تحدثت معكم ـ هاتفياً ـ عن مزارع الأوقاف وما نمر به من مشكله من دائرة الأوقاف، بعدم السماح بإعطاء التيار الكهربائي والخدمات الزراعية، وحيث طلبتم مني شرح المشكلة مكتوبة؛ فإنني أوجز لكم مشكلتي وهي كالتالي:

استأجرتُ مزرعة موقوفة، وقمت بعمل جميع الاشتراطات التي طلبتها مني اللجنة الزراعية في القطيف، ثم تقدمت بطلب خدمة إيصال التيار الكهربائي، وحصلتُ على خطاب صادر من اللجنة الزراعية بعدم الممانعة من إيصال التيار الكهربائي، والخطاب موجه إلى دائرة الاوقاف والمواريث في القطيف، ولكن لم أحصل على نتيجة أو تجاوب.

عندها عملت خطاباً من مكتب البيئة والمياه والزراعة، موجهاً إلى دائرة الاوقاف بطلب إبداء مرئياتهم حول إعطاء الخدمات الزراعية والتيار الكهربائي؛ فكان رد الدائرة هو أن الولاية منتهية، ولم يتم إبداء مرئياتهم حول إعطاء التيار الكهربائي، مع العلم بوجود أمر سامٍ يؤكد المحافظة على واحتية القطيف والأحساء، وكما تعلمون فإن وجود الكهرباء في كل مزرعة هو أمر ضروري للمحافظة على الوقف.

إن وجود الكهرباء عامل مهم وضروري، حيث إن المزرعه تعرضت للسرقة بتاريخ 4 يناير، ولو كان فيها كهرباء عليه لتوفرت كاميرات للمراقبة، ومن ثم سهل الأمر في القبض على المجرم.

إن عدم توفر التيار الكهربائي يسبب حالة من عدم الأمن والأمان والاستقرار، ناهيك أنها من الضروريات لإحياء المزرعه واستخراج المياه وتوفير سكن للعامل، وبالتالي تنفيذ للأمر السامي في المحافظة على الرقعة الخضراء في واحة القطيف والأحساء.

وللعلم فإن صاحب الوقف قدم جميع أوراقه لمنصة إحكام لتسجيل المزرعة.

ويبقى امر الحصول على الخدمات الزراعية والتيار الكهربائي بيد دائرة الاوقاف والمواريث، فمكتب وزارة البيئة والمياه لا يوافق الا بأمر من الدائرة..

فما هو الحل؟؟؟

المواطن

حسن سلمان أبو قرين

الجارودية

الدائرة: دورنا إيضاح سريان مفعول الولاية

“صُبرة” عرضت مشكلة المواطن على مستشار دائرة الأوقاف والمواريث كامل الخطي؛ ووردنا منه الإيضاح التالي:

لا تُصْدِر دائرة الأوقاف والمواريث أوامر بإيصال الخدمات للأوقاف، وإنما تقوم الدوائر الحكومية المنوط بها مسؤولية تقديم الخدمات بمكاتبة الدائرة إذا كانت العين موضوع طلب الخدمة موقوفة، وتكون مكاتبة تلك الجهات للدائرة بصيغة الاستفسار عن سريان مفعول صك الولاية/ النظارة على العين الموقوف؛ فإذا أظهرت سجلات الدائرة عدم صلاحية صك الولاية/ النظارة، تقوم الدائرة بالرد من واقع النتيجة التي أظهرتها سجلاتها.

‫2 تعليقات

  1. وش دخل الكهرباء في ايصال المياه وكهرباء ومجرمين وافلام اغلب المزارع تتعرض الى سرقات متكرره الاخ جديد ع المزارع ولا مو فاهم بالنطاق الزراعي اساسا

  2. المشكلة لا تكمن في مفردات خطاب فرع وزارة الزراعة حيث ان الخطاب الاخير الصادر منهم لدائرة الأوقاف تظمن السؤال عن مرئيات الدائرة وقد اهملت الدائرة الإجابة عن هذا الجزء عوضاً عن إبلاغ فرع الوزارة بعدم إختصاص الدائرة بهذا الموضوع فإيصال خدمة الكهرباء لا يعني الدائرة من قريب ولا بعيد بل هو من صميم إختصاص فرع وزارة الزراعة ولا علم لي باي سبب نظامي يدعوا يلزم الزراعة بمخاطبة الاوقاف لمعرفة رأيهم وموافقتهم بامر تشغيلي
    ولنفترض جدلاً صحة عدم سريان مفعول الولاية فهل ذلك مدعاة لحرمان المزرعة من ضرورة من ضرورات ابقائها حية وخضراء فلا دائرة الاوقاف ولا الزراعة عملتا على تنفيذ الامر السامي لولي العهد حفظه الله الصريح بالمحافظة على الواحة الخضراء في محافظتي القطيف والاحساء وهو مدار الحديث فهل ستعيد دائرة الاوقاف والزراعة قرائتهما للقرار السامي فالكهرباء تعني زراعة ولا كهرباء لا زراعة فلا يمكن الري ولا يمكن استقرار عامل زراعي ناهيك عن الجانب الامني فهل من معني بهذا الموضوع ؟؟!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com