بعد “أوميكرون”.. قبرص تستضيف المتحور الجديد “دلتا كرون” الدكتور فتح الله يعدّ تقريراً مترجماً عن مصادر عالمية

من معجم كورونا: “دلتاكرون”

الدكتور أحمد فتح الله

بعد اكتشاف فلورونا (Flurona)، الفيروس المزدوج للإنفلونزا وكورونا (كوفيد-19)، تم اكتشاف متحور مزدوج آخر لكورونا (دلتاكرون) في قبرص، وهو مزيج من المتحور (الهندي) “دلتا” Delta، مع المتحور (الجنوب أفريقي) “أوميكرون” Omicron.
وحسبما ذكرت وكالة بلومبرج نيوز Bloomberg يوم أمس السبت 7-يناير 2022م، أعلن وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، عن اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، من قبل علماء قبارصة، يحتوي على مزيج من سلالتي “دلتا” و”أوميكرون”، وأطلق عليها “دلتاكرون” deltacron.
وقال الدكتور ليونتيوس كوستريكيس، Leondios Kostrikis، الذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص، إنه تم تحديد سلالة جديدة لفيروس كورونا في قبرص، وفق ما ذكر موقع “سايبرس ميل” CyprusMail.com.
وأوضح كوستريكيس لوسائل إعلام قبرصية، أن المتحور الجديد “دلتاكرون”، يشترك في الخلفية الجينية مع متحور “دلتا”، جنبا إلى جنب مع بعض طفرات “أوميكرون”، وأن: “عددا كبيرا من الطفرات الموجودة سابقا وجدت فقط في حالات “أوميكرون”، وهي تختلف عن المتحورات الأخرى، حيث تحتوي على 30 طفرة”، لافتا إلى أنه “تم تحديد 10 من هذه الطفرات في العينات المأخوذة في قبرص”.
وأضاف أنه تم العثور على هذا المتحور الجديد في عينات من 25 شخصا في قبرص، 11 منهم أدخلوا المستشفى بسبب فيروس كورونا. وكان تواتر الطفرات أعلى بين أولئك الموجودين في المستشفى، مما قد يعني أن هناك علاقة بين “دلتاكرون” ودخول المستشفيات.
وقال كوستريكيس في مقابلة مع تلفزيون سيجما يوم الجمعة 6 يناير 2022م، إنه “لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان دلتاكرون اشد قوة من “دلتا” أو “أوميكرون”. ونوه وزير الصحة القبرصي إلى أنه “سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في الأسبوع المقبل”.
وأضاف: “سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة أكثر مرضية أو معدية أو ما إذا كانت ستنتصر” ضد السلالتين المهيمنتين وهما دلتا وأوميكرون. وأكد أنه يعتقد أن أوميكرون سيتفوق أيضًا على دلتاكرون. هذا، وقد أرسل الباحثون نتائجهم هذا الأسبوع إلى GISAID، وهي قاعدة بيانات دولية تتعقب الفيروسات، وفقًا لـ لوكالة بلومبيرج.
ويأتي متغير دلتاكرون deltacron مع استمرار انتشار omicron السريع في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة حالات Covid-19. وأبلغت الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، عن متوسط ​​سبعة أيام لأكثر من 600000 حالة جديدة يوميًا، وفقًا لتحليل CNBC يوم الجمعة 6 يناير 2022م لبيانات من جامعة جونز هوبكنز. وهذا يمثل زيادة بنسبة 72٪ عن الأسبوع السابق وهو رقم قياسي للوباء.
______
المصادر
[1] https://www.bloomberg.com/news/articles/2022-01-08/cyprus-finds-covid-19-infections-that-combine-delta-and-omicron?sref=ctSjKj2N

[2] https://www.cnbc.com/2022/01/08/cyprus-reportedly-discovers-a-covid-variant-that-combines-omicron-and-delta.html

[3] https://cyprus-mail.com/2022/01/08/coronavirus-new-variant-discovered-in-cyprus/

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com