بعد المطر الغزير.. أبشروا بـ “اشتا الشاتي” يا سكان القطيف

القطيف: صُبرة

بعد أيام من المطر الغزير على القطيف وبقية مدن الشرقية ومحافظاتها، يبدو أن المنطقة ستشهد موجة مطرية أخرى، تصاحبها موجة برد قارس، ابتداءً من الإثنين المقبل، وتصل هذه الموجة إلى معظم المناطق بحسب المركز الوطني للأرصاد. وفي القطيف يصفون البرد القارس بـ “اشتا الشاتي” مقابل وصف الحر الشديد بـ “قيض القيّاض”.

تباشير موجة البرد على القطيف وبقية مدن الشرقية، لاحت في الأفق اليوم (الثلاثاء) بوصول درجة الحرارة فيها إلى 16 درجة مئوية، في حين سجلت الأحساء 15 درجة، وحفر الباطن 12 درجة.

وقال المركز إن الانخفاض في درجات الحرارة مستمر على مدن الشرقية ومحافظاتها، إلى جانب وسط وجنوب المملكة، ويصاحب ذلك عاصفة ترابية على جنوب البلاد، في حين يستمر هطول الأمطار الرعدية، مصحوبة برياح شديدة ونشطة، وزخات من البرد على منطقة عسير. 

وكان “المركز الوطني” قد ألمح إلى تفاصيل هذه الموجة، عندما أعلن ـ قبل يومين ـ في حسابه على “تويتر” أن الأجواء العامة في المملكة ستكون شتوية بكل تفاصيلها، من برودة، وأمطار، وثلوج، وضباب، وسُحب غائمة.

وصدقت توقعات المركز بعدما شهدت منطقة حائل اليوم إعصاراً قميعاً في ظاهرة مناخية نادرة الحدوث، غالباً ما تكون مصاحبة للعواصف الرعدية الشديدة التي قد تتجاوز فيها سرعة الرياح 60 كلم في الساعة. عادةً يحدث هذا الإعصار على اليابسة، والإعصار المماثل  في البحر يسمى “الشاهقة المائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com