جص وشخاخيل .. “منتدى الثلاثاء” يستوقف فنون العمارة في القطيف يُكرم الصفار ويشهد توقيع كتاب "أوكلاند الثقافي"

القطيف: صُبرة

في أمسية الغد.. يخصص منتدى الثلاثاء الثقافي ندوته الأسبوعية للحديث عن الفنون المعمارية السائدة في محافظة القطيف، وكيف تطورت هذه الفنون مرحلة بعد أخرى.

وينظم المنتدى أمسيته في الساعة 8:00 مساءً، تحت عنوان “الفنون المعمارية في القطيف: الأشكال والمضامين”، ويشارك فيها كل من الباحث التاريخي عبد رب الرسول الغريافي والباحث في الفنون المعمارية إسماعيل هجلس، ويديرها عيسى العيد. كما يحل التربوي والشخصية الاجتماعية هلال آل حبيل ضيف شرف في الندوة.

وتتناول محاور الندوة عرضاً تاريخياً لأنماط العمارة في القطيف من راحل الجص والفروش، فالأسمنت، وأنواع الجص، وطرق حرقها وصناعتها وغربلتها، وعمل الزخارف الجصية والشخاخيل، وأشهر مواقع معامل الجص في المنطقة، وعرض لنماذج أبراج ونقوش وزخرفات للمداخل والبوابات، وكذلك طرق البناء القطيفية التقليدية وتفاصيلها ومكونات بناء البيوت والقلاع. 

والغريافي عضو مؤسس في لجان عدة، من أبرزها لجنة التنمية الاجتماعية في القطيف، جماعة التصوير الفوتوغرافي، مهرجان المنطقة الشرقية السياحي الأول، وشارك في العديد من مبادرات البحث والتنقيب عن الآثار، وعمل على توثيق آثار وتراث المنطقة، وقدم العديد من البحوث والمحاضرات المتعلقة بتاريخ وتراث وانثروبولوجيا مجتمع المنطقة داخل وخارج المملكة.

وإسماعيل هجلس باحث في العمارة التقليدية وممارس للخط العربي والتصوير والنحت على الحجر، كتب مقالات في العمارة التقليدية المحلية في الصحف الالكترونية، وصدر له كتاب “روعة الماضي وجلال القدم”، وكتاب “رواق وضوء”، ونظم معرضين فوتوغرافي ونحت عام ٢٠١٩م بالقطيف.

وفي الأمسية، يستعرض الدكتور محمد العوامي كتابه “منتدى أوكلاند الثقافي”، كما سيتم تكريم الكابتن عباس الصفار لإنجازاته الرياضية، وتمكنه من مقاومة مرض السرطان بروح معنوية عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com