الرمضان والحصيني يحذّران: المربعانية غداً.. وبرد المنازل أشدّ من الشوارع غيوم وأمطار وكثرة الفقع واشتداد الأمواج

القطيف: صُبرة

قال فلكيان إن موسم المربعانية الذي يبدأ غداً (الثلاثاء) سيكون البداية الفعلية لبداية فصل الشتاء، محذرين من موسم شديد البرودة داخل المنازل أكثر من خارجها. وأوضحا أن أوصاف هذا الموسم يمكن ملاحظتها بسهولة من العلامات المناخية المصاحبة، فضلاً عن علامات النباتات.

وقال الفلكي سلمان آل رمضان إن “الأكليل” هو أحد 3 نجوم نيرة، تمثل الجبهة أو رأس العقرب، ويعتبر أول موسم المربعانية، الذي يمثل أول فصل الشتاء، بمقاييس الجزيرة العربية.

وأضاف “هذه الفترة ليست نوءاً، وإنما فترة طوالع (منازل) برج العقرب، ويعتبرونها الأشد برودة، بسبب الطبيعة الصحراوية”، موضحاً أن “أول طوالع فصل الشتاء، يعرف دخوله بجفاف لحاء الأغصان عند المزارعين، وفي البادية بطلوع نجم النسر، وفيه تسقط أوراق الشجر، وربما حضر البرد بشدة إذا اشتدت الرياح الشمالية، وتكثر فيه الغيوم والأمطار، ويكثر الفقع، وتغور المياه، وتشتد أمواج البحر، حيث موسم ضربة الأحيمر التي لا تتحملها السفن الصغيرة”.

وأوضح آل رمضان أن هذا الموسم “هو الذي كان يخرج فيه الدخان من الجوف، ويكون البرد داخل المنازل أشد من خارجها، بسبب ميلان الشمس جنوباً، لذا يكثر شرب السوائل الساخنة، وفيه تهاجر طيور القطا من إيران نحو شرق الجزيرة العربية، وفيه تهيج الفحول”.

وأكمل آل رمضان “في يوم الخميس المقبل، يبدأ الدر 130 (العشرة الثالثة بعد المائة من سنة الدرور)، وفيه يشدد البرد، وتظهر ملابس الشتاء الثقيلة”. 

وتشابه حديث آل رمضان مع حديث الفلكي الدكتور عبد العزيز الحصيني، وقال الأخير “يعتبر المربعانية البداية الفعلية للشتاء، وأول نجم من نجومها هو الإكليل، وعدد أيامه 13 يوماً”، مبيناً أن “المنزلة الأولى من منازل الشتاء، والطالع الأول من المربعانية، فيه تسقط فيه أوراق الشجر، وفيه أطول ليلة في السنة، ويكون مطره محموداً اذا بارك الله فيه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com