حمّل نسختك.. “سيدة الخوص”.. “صُبرة” توثّق تراث القطيف بـ 3 لغات 24 صفحة PDF تزامناً مع مشاركة معصومة آل حمدان في ميلانو

القطيف: أمل سعيد، ليلى العوامي

في 3 لغات؛ العربية والإنجليزية والإيطالية؛ أصدرت صحيفة “صُبرة” ملفّاً وثائقياً عن تاريخ حرفة الخوصيات في محافظة القطيف السعودية، وانتشارها في بلداتتها وقراها منذ القدم، وقائمة تضم 85 من سفّافي الخوص المهتمين بالحرفة الذين ما زالوا على قيد الحياة.

الإصدار يتكون من 24 صفحة، بصيغة PDF، توثيقاً للحرفة، ولمشاركة الحرفية معصومة آل حمدان في معرض ميلانو ـ إيطاليا للحرف اليدوية الذي بدأت فعالياته، مساء أمس، بمشاركة 10 حرفيين سعوديين.

لتحميل نسختك؛ اضغط الصورة

ويتكون الإصدار من 5 أقسام:

السفّة الأولى:

7 صفحات، وهو تقرير موسّع عن تاريخ الخوص في المحافظة، وعلاقته بتراث الإنسان فيها، وتطويع مصادر البيئة المحيطة به وإنتاج احتياجاته من النخلة التي رافقته “من المهد إلى اللحد”.

ويوثق القسم مراحل تكوّن خامة الخوص، من الشوكة إلى المنتج، وأهمّ المصنوعات الخوصية المشهورة في القطيف، واستخداماتها في المنزل والبساتين.

كما يتناول القسم أهمّ أنواع الخوص المستخدمة في السفّ، نقلاً عن مصادر شفاهية من المحترفين المعروفين في القطيف.

بنت الدبدابة

وفي 8 صفحات؛ يركز القسم الثاني على معصومة آل حمدان، وسيرتها الشخصية التي بدأت في حي ريفي بمدينة صفوى، وممارستها الحرفة التقليدية، وتطويرها لها في منتجات السنوات الأخيرة، ومشاركاتها في فعاليات المنطقة الشرقية ومحافظة القطيف، وتدريبها المدرّبين مؤخراً.

سيرة إيطالية

القسم الثالث يتكون من صفحتين، وهو باللغة الإيطالية، وفيه ملخص موسع نسبياً عن سيرتها، تمّ إعدادها للقاريء الإيطالي تحديداً، ليتعرف زوار معرض ميلانو على تجربة حرفة الخوص السعودية، ومسيرة معصومة آل حمدان.

سيرة إنجليزية

والقسم الرابع باللغة الإنجليزية، وهو الترجمة نفسها.

معرض

القسم الخامس يتكون من 3 صفحات، وهو معرض فوتوغرافي تُعرض فيه منتجات معصومة آل حمدان ومشاركاتها في الفعاليات، ويضم المنتجات الكلاسيكية والحديثة.

الصور

42 صورة من تصوير وأرشيف رئيس تحرير “صُبرة”، إضافة إلى أرشيف معصومة.

إعداد الإصدار

شارك في إعداد الإصدار الملوّن بالكامل؛ الزميلتان أمل سعيد وليلى العوامي، إضافة إلى الزميل عصام سعيد. كما صممه الزميل نصر مشيخص الذي أخرجه بأسلوب حديث، على أرضية خوصية مائية.

إصدار تفاعلي

يؤمن الإصدار التصفح الإلكتروني السريع، كما يوفّر خاصة التفاعل أيضاً، وبالضغط على رمز الفيديو في الصفحة الأولى؛ يتم الانتقال إلى قناة “صُبرة” في يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات التي أنتجتها الصحيفة عن سيرة معصومة آل حمدان.

الإصدار برعاية

لتحميل نسختك؛ اضغط الصورة

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com